2008-09-16

رمضان كئيب ،،

.

.

.

ولا ادري مالذي يثير الفرح لدى الاطفال والنساء في مقدم هذا الشهر؟

اهو بسبب انقلاب الاية الطبيعية التي عشناها طوال 11 شهر؟

كنا نطالب بتعديل اوقات الدوام الرسمي للمدارس والاعمال الحكومية والقطاع الخاص الى ما بعد التاسعة صباحاً ، فكان الرفض بحجة ان البركة في البكور!! وعندما يأتي رمضان تحقق امنياتنا لا ويخفف الدوام الى 6 ساعات بدلاً من 8 ساعات، وهذه السنة والسنوات التسع المقبلة سيكون رمضان اجازة لطلاب المدارس والمعلمين ، هذا اذا علمت ان شهر رمضان " كما غثونا به " هو شهر الجهاد والعمل والمثابرة!!

كنا في 11 شهر مضى ، نذهب الى اعمالنا والشوارع مزدحمة بالسيارات ، والاسواق مفتوحة للعموم ، اما في هذا الشهر فالعكس صحيح ، الشوارع خالية والمدن مدن اشباح ، حتى المطاعم مقفلة ، واتصور جيراني المسيحيين عندما يقررون الذهاب الى مطعم للغداء مع اطفالهم ان ينتظروا الى مابعد رمضان لكي لا يجرحوا مشاعرنا وكأننا مجبرون على الصوم!

وفي الليل تتحول المدن الى كرنفال كبير ، فالشوارع مزدحمة والاسواق مضاءة والنساء في كل مكان حتى الساعة 2 ليلاً!!

في شهر الصوم ، يقولون ان الصيام مفيد للجسم، مع اني لا افهم كيف يفيد ان تنقطع عن الماء والسوائل 12 ساعة وتصاب بالجفاف؟ تجد في هذا الشهر ان اكثر مايستهلكه المسلم من طعام هو في رمضان ، فمائدة الفطور ( لاحظ الفطور وليس العشاء ) تحوي على اصناف من الاطعمة والمشروبات والحلويات مالايوجد في اي مناسبة اخرى ، ومع هذا يقولون ان الصوم فرض لتحس بمعاناة الفقراء ،


طيب والفقير لماذا يصوم؟!!

حتى الان لدينا متناقضات:

ناس تصوم لأن الصيام صحي ، ومع هذا تزداد اوزانهم في نهاية الشهر!

ناس تقول ان رمضان شهر الجهاد والعمل ، وهم في اجازة رسمية او في نووووم عميق!

ناس تصوم لله ، ومع هذا لا تريد لأصحاب الديانات الاخرى ان يذهبوا الى المطاعم!

ناس تقول ان البركة في البكور ، ويخالفون كلامهم في الشهر الفضيل!

ومع هذا لا افهم سبب فرحهم؟

انا فرحان فقط لأن هذا الشهر سينتهي بعد 14 يوم ، فمظاهر النفاق هنا لا تحصى ، الاخلاق متنرفزة ومتوترة في هذا الشهر ، واكثر حوادث سيارات تجدها في رمضان قبل موعد الافطار المقدس، فلا عصمة لاشارات المرور ابدا، ولا احترام للناس ، لا ادري ماذا سيحدث ان تأخرت عن الفطور 5 دقائق؟

رمضان كئيب.