2009-05-09

كلاكيت المرة ( ن ) !

والله نسيت كم مرة تكرر مثل هذا الخبر في السعودية!

زواج الاطفال عندنا على ودنه كما يقولون ، هذه المرة الفتاة "آمنة " عمرها عشر سنوات وسيتم زفافها خلال شهرين من شخص يكبرها بخمسة عشر عاماً !



الطفلة آمنة لاتعرف ماهو الزواج . . ستتفرغ لرعاية زوجها قريبا وكأنه يحتاج الى الرعاية اصلاً..


يقول والدها انه يخشى عليها من العنوسة!! يا راجل عمرها عشر سنوات وخايف عليها من العنوسة؟! يقول لها: سيأتي لنا رجل يخطبك و عليك ان توافقي ، هذا افضل لك!

تقول آمنة عند سؤالها عن تعريف الزواج: والدي قال انه افضل لي ولأخواتي!

امها تقول لها : سيأخذك العريس الى البقالة وسيشتري لك ماتريدين!

بينما يقول المأذون: على سنة الله ورسوله!

والقاضي بالمحكمة العامة يعلق على الحادثة : ان زواج القاصرات يجوز في الاصل ولا يصلح ان تخير قبل البلوغ!

حقوق الانسان تستنكر ، والاخصائيين الاجتماعيين يؤكدون ان هذا اغتصاب وليس زواج.

بينما مفتي عام السعودية يقول : يجوززززز اذا كانت تتحمل الوطئ!


خبير امراض النساء والسهرة الدكتور مفتي يبدي رأيه في الجنس والنساء.. او هكذا اعتقد؟


كل هذا كما قلنا من قبل هو تقديس نصوص الاحاديث وانها مشرع كما هو القران نفسه ، وهذه هي الورطة التي يعيش فيها المسلمون هذه الايام ، فابسط حديث ينافي العقل والمنطق والفطرة يجعلونه شرعاً مقدساً لايجوز انكاره ابداً ، فأنت عندما تستنكر قصة زواج النبي من عائشة وهي بنت 6 سنوات والرسول في الخمسينيات من عمره فكأنما نقضت ركن من اركان الايمان ، ويبدأون بتبرير هذا الزواج بأن عائشة " مثل بنات تلك الايام" فارعة العود و ناضجة بسبب حرارة الجو ! بينما يتجاهلون ان الطفل يبقى طفلاً حتى لو كان عوده فارع " مع عدم وجود دليل على ان بنات تلك الايام فارعات الطول" !

اريد ان اعلق على اللوح الذي يقول يجوز اذا كانت تتحمل الوطئ ، وله يا اهبل : الزواج اختزلته في الوطئ فقط ، اين السكن و المودة والرحمة؟ اين النضج الفكري لدى طفلة 6 سنوات او 8 او 10 ؟ اين القيام بحقوق الزوج من رعاية منزل ورعاية اطفال؟

يالوح: تقول اذا كانت تتحمل الوطئ؟ فماذا عن تربية الاولاد؟ ماذا عن الحمل والولادة؟ ماذا عن مستقبلها الدراسي والعملي؟

يالوح : ماذا عن حقوقها كطفلة في اللعب واللهو؟ هل ستتزوجها لتتركها في البيت دون ان تخرج لمدن الالعاب والحدائق لتلعب مع اقرانها من الاطفال؟ هل ستراقبها في حالة وجود اطفال في المنزل وتقتلك الغيرة عند لعبها معهم؟ هل ستطلقها اذا ضحكت زوجتك مع طفل في التاسعة من عمره و تلعنها وتعلن تبرئك من الجنين؟


يا اهبل : كيف نعرف ان طفلة 8 سنوات تتحمل الوطئ؟ انت لن تزوجها الى طفل بل الى فحل في الخمسينيات او اكبر او اقل ، هل ستسألها مثلاً بعد ان تريها فلم سكس هل تستطيع تطبيق ماشاهدته على الشريط؟

والان ... تتحملين ولا لأ ؟ اممم السكوت علامة الرضى.. بالهناء والشفاء على سنة الله ورسوله.

اي مرضى نفسيين يشرعون لنا الدين هؤلاء؟

كل هذا بسبب انهم لا يستطيعون انكار حديث في البخاري او مسلم ، يتبنون هذه الاحاديث كمنهج كامل يصلح لكل زمان ومكان ، ويستميتون في الدفاع عن هذا المنهج على الرغم من تسببه في مشاكل نفسية واجتماعية للشعب، الا انهم لا يزالون يدافعون عنه مستمدين سلطتهم الكهنوتية من هذه الكتب الصفراء ، فانكارك لحديث واحد يفتح الباب لأنكار بقية الاحاديث التي تمجد قداستهم و تتيح لهم التحكم في الشعب لبقية حياته.

اكثر شعب يتلقى تعليم ديني على مستوى العالم ,, واكثر شعب يخالف الفطرة على مستوى التاريخ!
اعلن تبرئي من قصة عائشة ومن البخاري ومسلم

2009-05-05

غموض الصلاة؟

في جلسة معسل تجمعني مع احد اقاربي وهو من الناس الذين يحاورون اخواننا الشيعة في عقائدهم، اتحاشى تماماً الاصطدام بحوار عقائدي معه، ولكنه بكل خبث يسحبني في الكلام وكأنني اشرب ويسكي وليس معسل!

ذات يوم طفح بي الكيل و قمت بالدفاع عن الشيعة و انتقاد تزمتنا نحن " السنة " بخصوص الصلاة و الصحابة، و كنت استند الى مسألة حجية الاحاديث وانها مصدر تشريع وان هذا ليس صحيحاً بل ان القران وحده هو مصدر التشريع. فقال لي بكل خبث: اعطيني صفة الصلاة من القرآن!! عندها قلت له : اعطيني لي المعسل!

في الحقيقة هذا السؤال سيكون سبب لأي مسلم ان يتأكد ان هذه الصلاة فيها نظر! فالقرآن يتحدث عن قصص ومغامرات انبياء سابقين بالتفصيل و يتحدث عن المواريث والزواج والطلاق والعدة ، بينما لا يذكر ابداً صفة الصلاة وعدد ركعاتها اطلاقاً..

الذي اثارني في البداية حوار بين سني وشيعي في قناة المستقلة ، حيث وجه السني سؤال مباشر الى الشيعي: اعطني آية واحدة في القران صريحة لا تحتاج الى تأويل في اثبات ركن الامامة!! فقفز في رأسي سؤال مباشر: اعطني آية صريحة في القران لا تحتاج الى تأويل في اثبات صفة الصلاة الركن الاعظم!!

فمالذي يجعل القران يذكر تفاصيل الحياة الاجتماعية ويروي قصص بني اسرائيل، ويتجاهل اهم ركن في الاسلام ( حسب زعمهم ) ؟

في البداية يحتج اهل السنة بحديث طويل في البخاري عن الصلاة وانها فرضت في السماء اثناء رحلة النبي محمد الى هناك ومقابلة الله والحديث معه و رؤيته لأهل الجنة واهل النار ومقابلة الانبياء، ولكن القرآن وعلى الرغم من عظم هذه الرحلة لا يذكر اي شيء عنها الا ايه واحد " ظنية التأويل " واختلف العلماء في تفسيرها!

بينما توجد سورة في القرآن تذكر وبصراحة رحلة النبي الى المسجد الاقصى فقط ولا تذكر اطلاقاً اي شيء عن رحلته الى السماء، ويفترض منطقياً ان يذكر اسراءه ومعراجه على الاقل في سورة واحده لأنهما حدثين في ليلة واحده، لكن القرآن يذكر الحدث الاهون " الاسراء" ولا يتحدث عن الحدث الاعظم " المعراج" !


من الملاحظات ان القران ذكر الاسراء في ايه وذكر ما يظنونه معراج في اية في سورة اخرى هي سورة النجم :

وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى


هنا اختلف العلماء في تأويل الاية: ماكذب الفؤاد مارأى ، كل كتاب تفسير يختلف عن الاخر ويتعارضون في تفسير الاية هم يتفقون ان محمد رأى ربه وبعضهم يقولون لا بل رأى جبريل، ولكنهم يختلفون كيف رأى ربه؟ هل رآه بقلبه ام بعينه؟ ولكنهم كي لا يدخلون في تعارض مع آية اخرى ((( ما كان لله أن يكلم بشرا إلا وحيا أو من وراء حجاب)) فقد قالوا انه رآه بقلبه!!

ثم يعارضون تأويلهم السابق بتأويل الاية : ولقد رآه نزلة اخرى !! رآى من ؟ الله ؟ ام جبريل ؟ يتفقون الان في ان الاية تتحدث عن جبريل ! اذاً الرؤية الاولى ( ماكذب الفؤاد مارأى ) تتحدث عن جبريل .. اليس كذلك؟ لأن الاية اساساً تتحدث عن وحي الله الى النبي ورؤيته لجبريل، ثم يختلفون مرة اخرى في سدرة المنتهى وهل هي في الجنة ام في الارض ام ماذا!

كل هذا الاختلاف واللامنطقية ولوي الايات بسبب قصة الخمس صلوات ، فاذا انت انكرت حادثة المعراج ، فالبتالي انت تنكر فرض الصلوات الخمس من فوق سبع سماوات!!

اذاً ماقصة الصلاة؟

طبعاً القران يتحدث عن اقامة الصلاة في اوقات محددة في اية وهي : (أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهوداً)

اي ان لدينا 3 مواقيت للصلاة!

ولكن كم عدد الصلوات ؟ لا احد يعلم! فالقران لم يذكر عدد الصلوات او حتى طريقتها وصفتها ، كل الذي يذكره عن التسبيح والسجود والقيام والركوع كصفة لصلاة في ايات متفرقة، ولايذكرها كعمل يبدأ بالتكبير وينتهي بالتسليم!

سيقولون ان الله ترك للرسول تعيين صفتها ، وهذا تبرير غير منطقي، فالله لا يحتاج الى احد يشاركه التشريع ، و لا اعتقد ان الطلاق اهم من الصلاة فيتولى الله مهمة تشريع الطلاق ويترك مهمة العبادة والصلاة للنبي كي يشرعها!!

يحتجون بآية ( وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) كي يبررون حجية الاحاديث وان الرسول ايضاً مصدر للتشريع، فلنأخذ الاية من اولها ولنرى عن ماذا تتحدث:

مّا أَفَاءَ اللّهُ عَلى رَسولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَللّهِ وَ لِلرّسولِ وَ لِذِى الْقُرْبى وَ الْيَتَمَى وَ الْمَسكِينِ وَ ابْنِ السبِيلِ كىْ لا يَكُونَ دُولَةَ بَينَ الأَغْنِيَاءِ مِنكُمْ وَ مَا ءَاتَاكُمُ الرّسولُ فَخُذُوهُ وَ مَا نهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَ اتّقُوا اللّهَ إِنّ اللّهَ شدِيدُ الْعِقَابِ (7)

اي انسان عاقل سيفهم ان الاية تتحدث عن توزيع الاموال بين مستحقيها ، وانك يجب ان ترضى بما اعطاء اياه الرسول ولا تطلب ماليس لك. طبعا كتب التفسير تختلف في ذلك ، فمنها مايصرح بأن الايه هي لتقسيم الغنائم ، ومنها مايقول ان الامر كان لجميع اوامر الرسول ويدخل منها الامر السياسي الشهير( اقتدوا بالذين من بعدي ابو بكر وعمر ) فما على الحزب السياسي الحاكم الا وضع حديث وينسبه الى النبي في مدح معاوية او غيره من الطغاة، ثم يقرنها بهذه الاية المبتورة فتصبح تشريع الهي!

فالرسول اصلاً قد اخطأ في بعض احكامه ، وقد عاتبه الله على تلك الاحكام ، فلو كان كل مايأمر به النبي هو تشريع لما عوتب من الاساس، فالله يقول في اية:

{عَفَا اللّهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُواْ وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ}

وعاتبه في اية اخرى في اسرى بدر حتى انه كاد ان يتسبب بنزول العذاب عليه وعلى اصحابه :

{ مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ لَوْلا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ

وعاتبه في قراره بتجاهل الاعمى في سورة عبس ..

وعاتبه في تحريمه لنفسه بعض الحلال في سورة التحريم..

بهذا نستنتج ان النبي ليس مشرع ابداً ولم يعط الضوء الاخضر في التشريع ، وانما هو مُبلغ لما يوجد في الرسالة ( القران ) فقط..

اذاً هل يعقل ان الصلاة هي ماتعرف الان بالصوات الخمس؟ ولماذا الظهر والعصر صلوات ( سرية ) عكس الفجر والمغرب والعشاء؟

ام هي اضافة جديدة من اضافات راوة الاحاديث وملوك بني امية؟

تحياتي

2009-05-03

الا الخنازير يا اعداء ال...

في وجهة نظري هو مظلوم!

هذا الحيوان البريء الذي يمثل اكبر مصدر للحوم في العالم ، وبسبب ثقافة تربى الناس عليها اصبح السبب الرئيسي في معاناة البشر !

ماذا في ان يصاب كائن حي بالانفلونزا؟



الخنزير الذي انقذ حياة الملايين من مرضى السكر بتبرعه لهم بالانسولين يواجه هذه الايام حرب تشويه سمعة ، في مصر مثلاً وعلى الرغم من نصائح منظمة الصحة العالمية بأن هذا العمل لايقدم ولايساهم في الوقاية من الانفلونزا، قامت السلطات المصرية باعدام جميع الخنازير التي تعيش في القاهرة وعددها 600 الف خنزير كخطوة احترازية!


لا ادري هل هو غباء ام اقتناص فرصة لتصفية حسابات مع مُربي الخنازير؟ فالفيروس اصلاً ينتقل بين البشر اسهل من انتقاله من خنزير مصاب الى خنزير سليم! والانفلونزا تنتقل بين الحيوانات وبين البشر كأنهم من جنس واحد ، او ربما هم كذلك؟ فالخنزير بالذات هو اقرب الحيوانات تشريحياً من الانسان ، لذلك تعتبر اعضاءه مرشح اكبر للزراعة داخل جسم الانسان!


طبعاً نحن في العالم العربي من شأننا ان نقتنص اصغر فرصة لتصفية الحسابات واثبات وجهة النظر ، هناك البعض من الناس لم يكلف نفسه عناء البحث عن هذه ابعاد هذه القضية ، او ربما هو يعلم ولكن يريد اثبات وجهة نظره ، فقام بادراج ايات تحريم اكل لحم الخنزير وان الله هو اعرف بمصلحتنا ولا يمكن يحرم اكل شيء الا وله سبب وجيه، وهاهي الانفلونزا تثبت عظمة الخالق وان الاسلام هو الدين الحق!!


عليك ان تختاري بين الانسولين وبين الرقية الشرعية يا عزيزتي


بصرف النظر عن اليهودية ايضاً تحرم اكل لحم الخنزير ، ولكن من قال ان اكل لحم الخنزيرهو المسبب للاصابة بهذا المرض ؟

وعلى صعيد سياسي استغل مرض هذا الحيوان اللطيف لكي يشحذ احد الكتاب الصحفيين رضى الحكومة عنه! يقول احدهم في مقال له اليوم : نحن مجتمع محظوظ لأننا ممنوعون من اكل لحم الخنزير بتوجيه شريعتنا الاسلامية الخالدة! ونحن مجتمع محظوظ لأن خنازير الدنيا لا تعرف بلداً اسمه المملكة العربية السعودية! ( ياغلام اعطه 100 دينار)!

العجيب ان السعودية بالذات اصيبت بأكثر من وباء في مدة زمنية لا تتجاوز 10 سنوات ، من حمى الضنك المستمرة الى اليوم مروراً بحمى الوادي المتصدع مروراً بانفلونزا الطيور و انفلونز الخيول ايضاً وربما سنصاب بهذه الانفلونزا قريباً ولكن بسبب السمعة السيئة وعلاقة الدين المتوترة مع كلمة خنزير سيتكتمون عن الخبر!


الانفلونزا كمرض يصاب به الملايين كل عام ، والانفلونزا البشرية قتلت اكثر من قتلى انفلونزا الخنازير في تاريخها الطويل مع البشر ، ولكن لا ادري لماذا كل هذه الحساسية مع هذا الحيوان اللطيف؟ عن نفسي فقد اكلت لحم خنزير حد التخمة اكثر من مرة اثناء تواجدي في ريو دي جانيرو في البرازيل ، وصدقوني كانت تجربة لذيذة وطعم لذيذ لا ازال اتمنى العودة هناك واعادة التجربة مع الفاصوليا السوداء!


احلى وجبة في الدنيا " الصورة مأخوذة من موقع اخر " فاصوليا سودا + بيرة + رز + شيء باللون البيج لا اعرف اسمه يشبه البودرة بس واااو.


كتبت هذا المقال على عجالة من امري ، فمعاً لنصرة الخنازير ضد هذه الحملة الشرسة..