2009-04-18

رحمة وسلام!


لو سألتني ماهو اسوأ مايمكن في اي فكرة او معتقد فسأجيبك على الفور : رغبة الطرف الاخر في ان تعتنق ما يؤمن به دون اي اعتراض..
كما ترى لايمكن ان انتقد الامور العقائدية او اشنع على من يعتنقها ، فهي كما ارى لا تتعدى حرية الشخص الفكرية ، لكن محاولة ان تستنسخ هذا الفكر ليعمم على الجميع سواء بالطيب او بالغصب هو مالا احتمله ابداً !


تشهد السعودية وعلى استحياء عدة فعاليات ثقافية لم نتعود عليها ، معرض الكتاب ، مسرحيات ، امسيات ثقافية مهرجانات بسيطة.. فكما تعلمون تربينا ومنذ الصغر انه لا فعاليات لايكون ابطالها من رجال الكهف و تتحدث دائماً عن العودة الى نهج الله المستقيم ( ومنذ متى ونحن مبتعدون اصلاً؟) وتُذكر بطاقات الشباب وكيف ان الشباب قبل 14 قرن مضى كانوا يقودون الجيوش ويتحلقون حول شيخ في مسجد ليل نهار ، ولايضيعون اوقاتهم الثمينة و ... الخ!

تفاجأ هذا الحزب بسحب البساط من تحت قدميه!

اصبح هناك ابطال لهذه الفعاليات من حليقي الدقون! و اصبحت الامسيات بدلاً من عقدها في مخيمات دعوية ، تعقد الان في قاعات مكيفة خمس نجوم يحضرها الرجال والنساء ، واحياناً كثيرة يشارك في المحاضرة مثقفات سعوديات ممن يكتبن في الصحافة لمناقشة الاعمال الثقافية والاجتماعية ، وبالطبع هناك جماهير عريضة تحرص على الحضور والاستفادة وتغطية صحفية ومال الى هنالك!..
الذي صدم المجتمع هو ردة فعل رجال الكهف!


قبل سنتين تقريباً كان هناك عرض لمسرحية " وسطي بلا وسطية " على مسرح كلية اليمامة ، وكان من ضمن الحضور على غير العادة شباب ملتحي اخذوا بالتكبير ساعة بدء العرض وقاموا بتكسير المسرح وتخريب العرض!





وبداية هذه السنة كانت هناك امسية شعرية في مدينة الجوف ، وتم حرق المكان الذي ستعقد فيه الامسية نظراً لوجود عنصر نسائي سيلقي اعماله الشعرية من وراء حجاب بعيدا عن الرجال، والغريب انه قيد العمل ضد مجهول! " سنعود اليه لاحقاً "


وطوال السنين التي عقد فيها معرض الكتاب ، تواجد اعضاء من الشباب داخل المعرض للانكار على الحضور شراءهم لروايات المثقفين السعوديين مثل عبدو خال ، و القصيبي و الحمد! هكذا دون اي قراءه لهذه الكتب كانو ينكرون ويحذرون من شراءها كونها تهدم العقيدة و تشوه سمعة المجتمع الملائكي الطاهر، واخر ابداعاتهم كانت في هذا العام حيث القت الهيئة القبض على ثلاثة من الكتاب الصحفيين ، كون احدهم قال " شكراً " للكاتبة حليمة مظفر لتوقيعها على احدى اعمالها الادبية، فكلمة شكراً مثيرة للشهوة كما تعلمون وتهز عرش الرحمن!

عد واغلط ، في عيد الفطر قام احد اعضاء المجلس البلدي بتقديم استقالته " اخس يالاستشاري " نظراً لأن امانة الرياض قامت بعمل احتفالات للعيد في شوارع الرياض ، تسألني مالمشكلة؟ اقول لك : انه يعتقد بوجود اختلاط بين العوائل! ( انظر الى صورته بالاسفل و احمد الله ان سخر لكم من الدواب والحمير لتركبوها )




الذي دعاني للكتابة اليوم هذا الخبر في صحيفة الوطن:

(اسمع يا من ثكلتك أمك وسوف تبكي عليك دما مثل من سبقك من المفسدين، سوف نطبق عليك قول الحق وسوف يكون دمك مسفوحا ونتقرب بك إلى الله) بهذه اللغة تلقى رئيس النادي الأدبي بالجوف إبراهيم الحميد رسالة نصية عبر هاتفه الجوال قبل أمسية شعرية أقامها النادي مساء أول من أمس شاركت فيها حليمة مظفر وعبد العزيز الشريف ومحمد خضر، في قاعتين منفصلتين.

حليمة مظفر هي نفسها من حرقت لأجلها الخيمة الشعرية في الجوف بداية العام ، وهي نفسها من القت الهيئة القبض على الكتاب الصحفيين الذين شكروها عن بعد ، واليوم هي نفسها من سيقتل لأجلها ابراهيم الحميد!

لا.. المشكلة ليست في حليمة ، بل في رجال الكهف!

رجال الكهف اعتادوا العيش في الاضواء و تناقل الصحف لأخبارهم ومحاضراتهم ، حتى وصلوا الى قناعة انهم هم اوصياء على المجتمع ، أنت لاتحتاج الى التفكير فرجل الكهف يفكر عنك..انت لا تحتاج الى قرار ، فرجل الكهف يقرر عنك!



لذلك مجرد ان يدخل الى دائرة الضوء كائن لاينتمي الى العصر الكامبري تثار حساسيتهم له ويبدأون بالهجوم ، واي عمل ثقافي اعلامي تعليمي لا يمر بهم وينقحونه و يفسحون له ببركتهم هو عمل من رجس الشيطان فاجتنبوه لعلكم ترحمون!

بريطانيا حست بواجبها نحو هذه شعب هذه البلاد ، فقررت عمل معرض ( التعليم في بريطانيا ) في كلية اليمامة بالرياض، ونسقت مع الجهات المعنية في الدولة ، وافتتحت المعرض ، الا ان المفاجأة كانت شديدة عليهم " اخواننا البريطانيين" فقد هجمت عليهم الهيئة وامرت بخروج النساء البريطانيات والسعوديات حالا من المعرض ، وتم وضعهم في الصالات الرياضية الى حين وصول الباص لنقلهم الى حيث القت!





هنا اسأل الهيئة سؤال بسيط : هذا المعرض يهدف الى تعريف الراغبين من الشباب اكمال تعليمهم في بريطانيا على الجامعات هناك ، هل تتوقعون ان تكون الحياة في بريطانيا خالية من الاختلاط والخلوة؟

اذاً المشكلة هي التالي:

كونك يا غلام تؤمن بعصور الخلافة البائدة ، وترغب بعودة الخليفة امير المؤمنين ، صاحب الجهاد والتمكين ، فاتح البلاد ومذل الكافرين فهذا شأنك ولن يعود هذا الخليفة الا اذا غادر سكان الارض جميعهم الى كوكب اخر وتركك مع شيخك و غلمانهم طلبة العلم..
لكن ارجوك ان تبتعد عن فرض رأيك بالترهيب بالقتل و اقتحام المعارض والمهرجانات فهذا ينعكس على دينك ، ولا تقل لي دينك دين سلام ورحمة ، فغزواتكم لها منبع تستقون منه افعالكم.
" اهداء الى صاحب التعليق في البوست السابق " :)
Angel

2009-04-15

الا سندويشاتي ما اخليها !


هذه الايام اتمتع بقدر من الحرية كون " المدام " عند اهلها في مدينة اخرى ، وهذا يعني انني سأتدبر امر الغسيل والاكل لوحدي، وسأشاهد قناة " غنوة " الفضائية دون خوف من غارات مفاجئة بعد ان فاتني نقل هذه القناة على السعودية الفضائية بالغلط في احد الاعياد!






ينتهي عملي عند الساعة الثالثة والنصف مساءً ، اي مع دخول وقت صلاة العصر المقدسة ، وحتى اصل الى المنزل يكلفني هذا قرابة الثلث ساعة ، ثم انتظر عند اي مطعم 10 دقائق حتى يخرج علينا من داخل المطعم المقفل العامل ليفتحه اعلاناً بانتهاء الصلاة!هكذا هي حياتنا في الرياض وغيرها من مدن المملكة السعيدة! وتحت شعار الا صلاتي ما اخليها تقفل جميع المحلات عند صياح المؤذن مهما كانت حالتك النفسية او الصحية ، ليس بسبب شوقهم الى الله بل خوفهم من ميليشيات الهيئة!





فما هو اصل هذه العادة ؟ ومتى بدأت؟

كما هو معلوم ان السعودية قامت على اساس انها دولة دينية تطبق الاسلام بحذافيره، واهم ركن في الاسلام الصلاة ، والمنطقة الادارية في قلب نجد ، ورجال الدين من نجد ، لذا تم تعميم هذه العادة على جميع مناطق المملكة لاحقاً. طبعا هم يستشهدون بآية في سورة الجمعة ( اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة الخ الخ الخ ) مع وضوح معناها وانها تتحدث عن الجمعة الا انه التشديد والتعسير بل انه ضمان الولاء للشيخ كما سترون لاحقاً..

ولكي يحافظ الناس على الصلاة في المسجد افتى علماء نجد في تلك الفترة باقفال المحلات وقت الصلاة ، و تعزير من لايستجب للنداء ، بل وحتى القاء القبض على من يتمشى امام المحلات وقت الصلاة.. فكل شي الا صلاتي ما اخليها!

دارت الايام.. تيريررم .. ومرت الايام

اتت فترة الستينيات ، وقويت شوكة القومية العربية على حساب الدين والمذهب ، والجمهورية زعزعت عرش الملكية ، لذا وكما اصبح هناك حرب باردة بين الشيوعيين والرأسماليين ، اصبح لدينا نفس الحرب بين القومية العربية و الاسلاميين ! تنافست مصر والسعودية في تسديد اللكمات ، فنكل جمال عبدالناصر بالاخوان المسلمين بعد محاولة اغتياله ، فاستضاف الملك فيصل جماعات الاخوان الهاربة الى السعودية! والعكس صحيح حين هرب الامراء الاحرار من السعودية الى مصر! وانشأت اذاعة صوت العرب المصرية و في مواجهتها كانت اذاعة نداء الاسلام بصوت مذيع مصري!

في السعودية تغلغل انتشار سرطان الاخوان المسلمين في نظام التعليم والاعلام وظهرت لدينا جامعات اسلامية ثلاث ، حتى بداية الثمانينات عندما حصل اقتحام للحرم المكي استجابة لخرافة الامام المهدي العتيبي ، ليحصل بعدها اول انتصار للاخوان سياسياً ، حيث خرج لنا مايسمى الصحوة الاسلامية ، ودعوات لاكمال الجهاد في افغانستان ، وبدأ معها عملية خطف عقول الشباب حيث تم التوسع في تحريم الاغاني والافلام والفيديو والسينما ( وقد كانت متوفرة بشكل بسيط قبل الثمانينيات)، واختفت الست ام كلثوم من التلفزيون ، وظهرت لنا المطويات التي تشجع البشر على كره الحياة و الرغبة للموت ، وانتشرت صور القبور والاكفان في المساجد والمستشفيات و قصص عذاب القبر وعذاب النار والحنش الاقرع!





وهكذا انتج لنا جيلاً يكره الحياة ويرغب في الموت لرؤية حبيبه الرحمن! وتوسعت ميليشيات الهيئة في عملها ، فصارت تراقب الناس وتحاسبهم حتى قبل ان يرتكبوا المنكر ! فتضربهم في الشوارع باسم الرب ، وتقتحم بيوتهم وتتجسس على المطاعم ، بل يصل الامر الى قتل المشتبه به بدون ان يحاسبهم احد ، فرجل الحسبة لايحاسب ، وهم الوحيدون في هذا العالم الذي لايمكن ان يطبق عليهم اي قانون جزائي..

في هذه الاجواء البوليسية الدينية ، اصبح شيئاً عادياً ان تلعن الله ومن ارسل وانت في انتظار SUBWAY المطعم متى يفتح! وتكاد تقتل العامل الذي يقفل المحل في وجهك لأن وقت الاذان باقي عنه 10 دقائق والمطعم مزدحم ولا يقبل اي زبائن جدد ، كل هذا لكي لا يتهاون الناس عن اداء الصلاة ، فكل شيء الا صلاتي ما اخليها ، واليوم اكملت سنة لم اركع لله ركعة !

هؤلاء القوم لايفهمون ان العبادة تحولت الى عادة ، فانت ان اجبرت شخصاً على اداء عمل معين فهذا لايعني انه مؤمن به! وهذا ماكان يحصل لنا في المدرسة ، حيث كان المدرسين يجبروننا على الصلاة وآداء السنة الراتبة ثم الخروج بانتظام وهم واقفون على رؤوسنا يراقبون ويحصون ركعاتنا! وقد قام احد عتاولة الطلاب بالاعتراض على اداء ركعتي السنة ، فتم خصم علامات من حسن السلوك عنه! لذا كانت الخطة هي ان نصلي بلا وضوء ، فكان هذا !

من المواقف الطريفة في الحي الذي اسكنه ، انه اذا فات احدهم فرض في المسجد يقوم بالتلثم بالشماغ كي لايعرفه احد، ويختار اقصى ركن في مؤخرة المسجد ليصلي! اضف الى ذلك نغمات الجوال التي لاتنقطع ، والان بحمد الله وفضله بعد اسلام العديد من الجاليات الاسيوية اصبحت النغمات اكثر تنوعاً واطول وتعكس ثقافات متباينة جمعها المسجد!!

الا ان الغريب هو ان يطرق احدهم باب منزلك بعد الصلاة، فتفتح الباب وتجد مجموعة من الشباب بابتسامات خبيثة ويبادرك احدهم بعد السلام بسؤال : وراك ماصليت معانا بالمسجد الله يجزاك بالخير؟ مهما حاولت التبرير بأنك موظف قطاع خاص واحياناً تكون خارج المدينة وتعود متأخراً ، كل ذلك لا يهم ، الا صلاتي ما اخليها!

يمارس المجتمع الضغط عليك لتحافظ على الصلاة بالمسجد ، فالصلاة في المنزل لاتصح عندهم! و يتطور الامر الى ان يعزلك المجتمع كشخص غير مرغوب فيه ابداً ، فلا تدعى الى مناسبات او حفلات ، ولا احد يزورك ولا احد يرغب بالسؤال عنك ولا احد يرغب بتزويجك او ان يتزوج من قريباتك بل لا ولاية لك على اولادك! بل حتى لو كنت متزوج فتمارس زوجتك الضغط عليك و قد يسترجعها والدها لأنه لا يجوز لك ان تنام مع زوجتك لأنك لاتصلي ، والصلاحية للقاضي بأن يطلقها منك ويحرمك من اولادك مدى الحياة يا فاسق ! اضافةً الى انك لا تدفن في مقابر المسلمين بل يرمى بك في الصحراء!









تسألني لماذا كل هذا مع الصلاة وليس الصيام او الحج او غيرهما؟

لأنك عندما تصلي ( في المسجد ) فانك بديهياً تصلي خلف امام ، وهذا الامام بديهياً ينتمي الى الحزب الديني الصحوي ، فتتقبل منه خطبه العصماء ومحاضراته والدرر التي يلقيها ، قلما تجد امام لا يتحدث عن الموت والقبور و الجهاد ، ويلعن في العلمانيين وكتاب الصحافة والمثقفين ، و قلما تجد مسجد يخلو من مطويات تحذر من خطر السينما و الفضائيات و قيادة المرأة لسيارتها ، و لأننا شعب لا يفكر ولا يقرر بل يترك ذلك لاصحاب اللحى المنفوشة ، فمن الاسلم ان نتبع مايقوله الامام فهو العالم ببواطن الامور، اتحداك ان تحاور اي انسان يحذر من السينما والفضائيات ويكون قد استنتج سبب تحريم السينما وقيادة المرأة وغيرها بنفسه بدون ان يقول : قال بن باز!

فلا تستغرب اذا امتلأت احد الجوامع وساحاته بمئات الشباب فقط لأن عائض القرني سيلقي محاضرة بعد صلاة المغرب ، او امتلأت الشوارع بمنشورات تبشر باحياء "التون جون" اقصد الحوالي محاضرة بعد العشاء، بينما تخلوا قاعات التدريب على البرمجة اللغوية العصبية من الشباب اياهم ، فهؤلاء الشباب يسعون خلف امامهم وليس خلف موضوع المحاضرة، وبالتالي فكل مايقوله الامام صحيح مقدس ويمثل تماماً رأي الله نفسه!










وهذا مايريدونه ، يريدون مجتمع يأتمر بأمرهم وينتهي بنهيهم ، والى الان هم قد نجحوا في ذلك ، دولة بكاملها اصبحت ملك لهم يحركون الجماهير بفتاوى ويمنعونهم بفتاوى، ويقطعون كذلك رقاب الناس بفتاوى! وقد استسلمت لهم الجماهير ، فكيف تجرؤ على مخالفة امامك ؟

كنت اتناقش مع احد اصدقائي عن حقوقنا كأفراد ، وضرورة تطبيق العلمانية والدولة المدنية ، فكان رده اغبى رد سمعته في حياتي: اهم شي انهم يسمحون لي بالصلاة!

ولهذا موضوع اخر!

Angel


2009-04-14

SEX رمز الفضيلة

اعرف ان العنوان غير مفهوم واوعدك ان فهم المرور كلامي التالي ، فستفهم انت ايضاً !

تعجبني الصحافة السعودية ، وخاصةً "الوطن " التي تنتهج المنهج الليبرالي البسيط ، فهي تورد اخبار عن المؤسسات الحكومية و قرارات ادارية بعضها يثير الضحك واكثرها لا تفهمه من اول قراءة!
نشرت الوطن خبراً عن اعتزام ادارة المرور بعدم تجديد لوحات سيارات معينة ، بسبب انها تحمل دلالات تجرح شعور المواطن العربي المسلم ، وتخدش حياء المواطنات الماجدات كما سترون في الصورة :




طبعاً اللوحات المشمولة في هذا القرار تقارب ال90 الف لوحة ولكن هذا مالدي الان للتعليق عليه! سأبدأ اولاً بشرح نظرية النشوء والارتقاء للوحات السيارات في السعودية:

العلماء لم يتفقوا حتى الان عن كيفية تطور اللوحات ولكن حسب اقدم الاحافير التي حصلنا عليها والتي تعود الى اكثر من 50 سنة توضح ان اللوحات كانت تحوي ارقاماً مصاحبة لاسم المدينة، ثم بدأت بعض الحروف تدخل الى هذه اللوحات بشكل بطيئ و تخضع السيارة لعوامل الطبيعة من انتخاب و اعادة انتاج ، و عذا مايسمى بالعصر القديم للسيارات ( كربوريتر )..





فريق من العلماء يقول ان التطور اتى بشكل قوي وفجائي حيث اختزل اكثر الارقام في جينات معطلة ، وبقي على 3 ارقام +3 حروف عشوائية في نهاية التسعينيات ، لا احد يعرف بالضبط ما هو العامل الذي سرع في تطور اللوحات فجأة ولماذا اختزلت الى 6 خانات عشوائية؟ هل هو صدفة ام انتخاب طبيعي ؟ لكن الجميع يتفق على التطور كعملية طبيعية عشوائية لا تخطيط مسبق..


الذي حير العلماء كثيراً ان تطور اللوحات كان بطيئاً جداً خلال 50 سنة ثم شهد طفرتين في 10 سنوات ، حيث تطورت اللوحات تطوراً جذرياً بدخول الارقام والحروف الانجليزية عليها ليصبح عدد كروموسومات اللوحة الواحدة 14 كروموسوم بعد ان كان 6 فقط! وهذا الامر الذي جعل العشوائية اقرب الى المنطق من التصميم الذكي والذي لا يمكن اذا كان هناك مصمم ذكي ان يرتكب هذه الاخطاء التي سنعلق عليها الان :

ص ل ع 014 هذه لوحة سيارات من النوع ماقبل الجديد " الطفرة الاولى " وكما ترون لا يمكن ان يرضى انسان بأن تكون لوحة سيارته صلع! وهذا يعود في الاساس الى شعور المرء بأن هذه اللوحة معلقة على مؤخرته هو وليست على السيارة!

ايضاً تجد لوحات اخرى تجعل صاحبها ينتشي ويكاد يتشقق من الانبساط وخاصةً : ا هـ م 001 ، ا هـ م 111 و كلاهما تعني: اهم واحد! ايضاً هناك اللوحة التي يتقاتل عليها ذكور السعودية: ع س ل 666 ، ا ح ب 666 وغيرها من التي تعني بوضوح علاقته مع الستات! حتى انه يقام على هذه اللوحات مزاد تصل فيه قيمة اللوحة الى ملايين الريالات وتجد ان الفائز بهذه اللوحة يتمخطر بها في شوارع العليا والتحلية وكأن الستات سيتقاتلن عليه .. انت ووجهك!

هنا تنبه المرور الى مشكلة عويصة: فاللوحات مكتوبة بالعربية التي يجهلها الاجانب المقيمين في المملكة والتي لايستطيعون التبيلغ عمن يسطو على محلاتهم التي يعملون بها وحوادث الخطف و الارهاب بسبب اللغة العربية! لذا تدخل المرور لوضع ارقام وحروف باللغتين العربية والانجليزية والتي تسببت في المشكلة العويصة:

كلمة ASS والتي تعني " بغل " وكذلك تعني " مؤخرة " في مواقع الجنس! لكن في الحقيقة هي تعني " بغل " وقديماً قالوا : Jackass يعني مغفل ، الا ان الاخوان في المرور ومن باب سد الذرائع المقدم على جلب المصالح الغوا هذه الكلمة من لوحات السيارات!

ايضاً BAD يعني " سيء" وكيف لا يكون يومك سيئاً بسبب هذه السيارة التي تحمل لوحة شعارها سيء! ، لا يحتاج الانسان الى احباط اكثر من عيشة تقصف العمر في هذا الوطن المعطاء ، الشعارات مهمة يا جماعة الخير، الا انني اجد من المنطقي حينما ابلغ عن سيارة صاحبها ارهابي ان اقول:سيارة تحمل لوحة BAD0001 " اسواء واحد" وليس العكس! من سيبلغ عن شخص محترم من الاساس؟

ايضاً BAR اذهب الى قوقل للترجمة وستحصل على اكثر من 25 معنى لهذه الكلمة كلها معاني جيدة ماعدا معنى واحد فقط " حانة " مع تقديري الكامل للحانات ! وكما تعلمون من باب سد الذرائع ودرء المفاسد ، وحتى لاتصبح مملكة الفضيلة بلداً تنتشر فيه البارات المتحركة سيتم منع هذه البارات اقصد اللوحات من القاموس!

SEX اصبحت كلمة بذيئة! والتي تعني جنس والجنس محرم الا بعقد وشهود ومهر ، فلا يعقل طبعاً ممارسة الجنس مع سيارة ، الا ان صاحب السيارة قد دفع مهرها ولديه عقد ولديه " مرآب " داخل المنزل ، و.. الشيوخ ابخص!

NUT تعني جوز ، الجوز الذي يستخدم في بعض الحلوى ، الا اذا كان المنع بسبب المعنى العامي " خصية او جنون " فهذا لحكمة لا اعلمها!

BUT تعني " لكن " .. شطار! لكن الذي فهمته خوفهم من عملية التطور المستمرة والتي قد تضيف T في آخر الكلمة لتصبح بمعنى مؤخرة! " انظر الصورة يارعاك الله "






USA هي البلد الذي يرعى موهبة صاحبة الصورة اعلاه، لذا وجب المنع على الاحوط!

وهكذا لو طبقنا العملية على كل اللوحات ستجد انها اما سوء فهم او سد ذرائع وشك و وسواس !

كل الحكاية انه توجد لدينا مثاليات عجيبة واهتماماً بالمظاهر ،فبدلاً عن العمل لتقليل حوادث السيارات لدينا وهي الاعلى على مستوى العالم ، وبدلاً عن توفير مواصلات عامة ونحن البلد الوحيد في العالم لاتوجد لديه مواصلات عامة ، نجد انهم يستنفرون في مواجهة خطر اللوحات اللعينة!!
فالشعب والمسؤلين والمجتمع كله متناقض ومصاب بازدواج شخصية ، يكفي ان تراجع ارقام من يعبرون جسر الملك فهد الى البحرين في ايام العطل والعيد الوطني لتجد ارقاماً مهولة لا احسب كلهم من محبي المتاحف والمكتبات والسينما! وانسب ذلك الى اعداد المساجد المهولة في المدن والقرى و اضربها في حوادث الاغتصاب وجرائم الخطف والسرقات ، لتتوصل الى نتيجة تجعل من لوحة SEX رمزاً للفضيلة لشعب مغتصب!

Angel





















2009-04-13

سنجر


لم استغرب من قراءة الخبر المنشور اليوم في جريدة الوطن عن خروج مئات من المواطنين يحملون في اياديهم مكنات خياطة ماركة " سنجر " ! انه ليس اليوم العالمي للنبي ادريس الذي كان يعمل خياط افراح ، بل السبب هو ببساطة :

انتشار شائعات بأن هذه المكنات تحتوي على الزئبق الاحمر الثمين!



وكما تعرفون ان الزئبق الاحمر يستخدم في السحر و استحضار الجان كما هو متوارث في ثقافتنا المتخلفة ، ويقولون انه يستخدم في التفاعلات النووية ، اما المكنات فهي تستخدم في الخياطة ، واحياناً كاداة تعذيب حيث قد وضعت اصبعي السبابة عندما كنت صغيراً تحت الابرة و ضغطت على ( دواسة الوقود ) السوداء فخرمت ظفري الصغير !


آه يامكنة الخياطة! لازالت رائحة زيت المكينة في علبته ذات اللون الاحمر تداعب خيالي! الموضوع انطلق قبل 10 ايام حينما نشرت ( الوطن ) خبراً عن " شائعة " تقول ان هناك مشتري للمكنات باسعار خيالية في شمال المملكة ولكن بشروط:

· ان تكون المكنة من الموديلات القديمة جداً
· ان تكون صناعة اصلية من بلد المنشأ
· ان تختفي ابراج الجوال عند تقريب المحمول من ابرة الخياطة !

كما ترون مثل اوصاف بقرة بني اسرائيل ، كلما ندرت المواصفات وتعقدت ، كلما زادت المصداقية! و كما تعرفون ان الحدود الشمالية ابراج الجوال فيها ضعيفة اصلاً ، كيف فات ذلك على هذه القطعان؟ المهم ان هناك من يطلب هذه المكنات بأضعاف مضاعفة ، و الظاهر انه يملك مستودعاً به مخزون من المكنات القديمة وحاب يصرفها ، فمن لا يملك ماكنة من الاساس ، فسيضطر الى شراءها بمبلغ يفوق الالف ريال من هذا التاجر " قيمتها الحقيقة اقل من 200 ريال " طمعاً في اعادة بيعها بمائة الف!!

و هكذا وبعد تحذير جريدة " الوطن " التي ارفقت في الخبر رد مدير عام الشرق الاوسط لمكنة الخياطة و وكيل المكنة في السعودية بأن هناك من ينصب عليكم يا بقر ، ومكناتنا لا ينبغي ان تتجاوز 30 دولاراً ولايوجد بها اي مواد مشعة او بطيخ! الا ان الشعب السعودي الغلبان خرج في بيع هذه المكنات الاثرية طمعاً بالثراء متجاهلاً مدير الشركة الذي لايريد مالاً ولا شكورا!!








لا استغرب كما قلت سابقاً هذا التصرف ، فالشعب السعودي والمقيمين في السعودية لا توجد لهم مؤسسات مدنية توجههم ، او ثقافة ترشدهم الى التصرف السديد ، فادنى اشاعة ممكن ان تجعلهم يركضون حتى الى خارج المملكة طمعاً بالثراء ، كما حصل عند طرح اكتتابات في الاسهم القطرية ، حيث شهدت قطر وجود المئات من الاجساد النائمة في الحدائق الغناء والشوارع بعد ان شغلت جميع الفنادق 100% ، وتم تجميعهم داخل استاد رياضي تلافياً للزحام ، وادى ذلك الى عمليات نصب واستغلال لهذه القطعان البرية حيث بيع رقم السرا في البنك بالف ريال اضافةً الى ظهور معقبين مجهولي الهوية عرضوا على قطعان البقر اخذ جوازات سفرهم لأنهاء معاملتهم في البنك دون الحاجة الى مراجعة البنك مقابل مبلغ مالي ، وذهبت الفلوس والجوازات الى غير رجعة!





















هذا مايسمى بشائعات الامل ، فالانسان يتمنى ان يحصل على اخبار سعيدة ، ويسعى جاهداً باللحاق بالقطيع في اي تصرف يتخذونه ، من باب الموت مع الجماعة رحمة! وهذا كما ترون لايعني اتخاذ القرار الصحيح بل اتباع ما يراه القطيع ، الذي بدوره يتبع شخص واحد بالعادة تكون له المصلحة في توجيه القطيع لتصرف معين!




تماماً كما يحدث في الدين ، بنظرة بسيطة تدرك ان الدين في بداياته يقوم بتعريف المنتسب على اهم المميزات التي سيحصل عليها وعادةً ماتكون متوافقة مع العصر الذي هو فيه ، في بدايات الدعوة كانت النساء و السبايا ، والحور العين والجنة ، والاموال والغنائم ، و المساواة بين الضعفاء والاقوياء، هكذا دخلت الافواج المستضعفة في دين يوفر لها القوة والمساواة ، حتى لو كانت على حساب غزو القبائل الكافرة وقطع الطرق عن قوافلهم واغتصاب نساء السادة الذين نشفوا ريقهم في وقت مضى!




حالياً اختلف الوضع، فلم تعد مثاليات الدين تنفع مع الجيل الجديد ، حيث يجب عليك الحصول على المال ، متجاهلاً محاضرات الدعاة في الزهد والتقشف الذين " عكس مايدعون اليه " يرفلون في ثياب الدعة والثراء ويعيشون في افخم القصور وبين ثمانية فخوذ بيضاء ينامون! فازدهرت الاسهم السعودية لدرجة ان شركة مواشي خاسرة لثلاث سنوات متتالية يفوق سهمها قيمة سهم مايكروسوفت او جنرال موتورز! وبتوجيه من هذا وذاك ، انتشرت الشائعات بأن هذا السوق اقوى سوق اسهم في الكون ، حتى لم يبقى للضعفاء من ذهب واموال الا ودخلوا به في السوق ، فحلت النكسة بهم وسرقت كل اموالهم.. مثلما سرقت عقولهم !




متى ماكان الانسان ضعيفاً يؤمن بالغيبيات فسيسهل اقتياده ، والدليل على ذلك مكنات سنجر الزئبقية ، الا انه عندي تحليل لهذه الحادثة وهو : ان هناك تاجر ملتحي متقي ربه حاب يُصرف بضاعته فاطلق الاشاعة كي يبيع مالديه من مكنات بضعف سعرها لأناس كي يعيدوا بيعها لمشتري وهمي يريد اتلاف الزئبق الاحمر كي نتقي اعمال السحر والشعوذة!



او ربما يريد من النساء الرجوع الى عصر الجدات الخائطات التائبات القارات في بيوتهن ، والابتعاد عن محلات الخياطة النسائية التي اصبحت بفضلٍ من الله اماكن للمواعدة والغزل في هذا البلد العجيب! ولا بأس باخذ بعضاً من اموالهم من باب العاملون عليها.. فهم سيوفرون في النهاية قيمة محل الخياطة.. اليس كذلك؟!





















2009-04-12

هل تتحدث العربية؟

تبدو خدمة الانترنت مملة في عالمنا العربي هذه الايام..

والسبب انها تحولت من مصدر رئيسي للمعلومات ، الى سلة محذوفات يلقى فيها خليط من الاوراق والمعلومات الغير مكتملة وقصائد نبطية مكسورة الوزن والقافية والمعنى، اضافةً الى خرافات كهنة الدين..
في احد الليالي ، وبعد ان فاض بي الكيل .. دخلت الى موقع اجنبي يقدم خدمات ونصائح لمحبي السفر ، فكرته تقوم على تقسيم دول العالم حسب القارات ، ثم حسب الدولة ثم حسب المدينة ، ويضع في كل قسم من الاقسام منتدى للاعضاء!
غني عن الذكر اني عضو في هذا المنتدى منذ زمن ، الا اني غامرت ودخلت قسم المملكة العربية السعودية ووجدت استفساراً من رجل اجنبي مقيم في السعودية ويريد زيارة احدى الدول الافريقية وطلبت منه السفارة تطعيمات ضد الحمى الصفراء ولم يجدها في مستشفيات الرياض الحكومية!

من باب قتل الفراغ عرضت عليه المساعدة!

دخلت الى موقع سماحة الشيخ قوقل ، وسألت فضيلته عن تطعيم ضد الحمى الصفراء في الرياض! و اتتني الاجابة في اقل من ثانيتين " بسم الله ماشاء الله" مكررة في اكثر من 19 صفحة " يجب على الحاج اخذ التطعيمات ضد الحمى الصفراء قبل آداء فريضة الحج" !
كررت السؤال بأدب واجلال لمقام الشيخ ، فلعله لم ينتبه الى سؤالي ، فأتتني نفس الاجابة مع مصادر اخرى!

" يجب على الحاج اخذ التطعيمات ضد الحمى الصفراء قبل آداء فريضة الحج" !

" يجب على الحاج اخذ التطعيمات ضد الحمى الصفراء قبل آداء فريضة الحج" !

" يجب على الحاج اخذ التطعيمات ضد الحمى الصفراء قبل آداء فريضة الحج" !

هكذا تعلمت في الكتّاب وهكذا كان عليه السلف الصالح!


تخيل! لايوجد غير هذا الخبر مكرر عن الحمى الصفراء.. حتى انا لا اعرف اين يمكنني اخذ تطعيم ضد الحمى الصفراء وكأنها من اسرار الكون الغامضة!

تركت الانترنت لأهل المنقول واليسلموووو ورحبو فيني بليز ، وتوجهت الى خير صديق في الزمان " التلفزيون "

مرت عيني على اكثر من 40 قناة مفتوحة عربية ، كلها رقص و مسابقات و اغاني وفتاوي .. الا اني توقفت عند قناة يوجد بها رجل هندي ملتحي يقوم بدعوة الناس الى الاسلام!
هممم ، الرجل يتحدث انجليزية مكسرة ويحاول ان يقنع الحضور باعجاز القران البلاغي، كنت اضحك وهو يقول بالانجليزية المشطبة : صدقوني ، لن تفهموا اعجاز البلاغة لأنكم لا تتحدثون العربية ! قد تبدو لكم ترجمة معاني اياته اقل مستوى من مؤلفات شكسبير ، ولكن لو كنتم من ناطقي العربية لذهلتم من البلاغة!!

ذكرني كلامه بالمثل العامي " اعمى يقول لأصمخ : خلينا نشوفك "!

لا انت تتكلم عربي ولا الحضور يفهم عربي وجاي تقول القران هو المعجزة الباقية الى قيام الساعة؟؟ المعجزة هي الشي الذي يكون حجة على الانسان لأنها من صنع الله نفسه، وتسببت في ذهولك!
فمثلاً : شق البحر او المائدة او احياء الميت اشياء غير طبيعية من شهدها قامت عليه الحجة ، لكن القرآن الموجه الى شعوب مختلفة لم يكتب الا بلغة واحدة حتى اهل العربية احتاجوا الى مفسرين ليفهموا عن ماذا يتحدث ، بل حتى الصحابة لم يفهموا بعض اياته.. البينات! فكيف بشخص يتحدث الافريكانو او امرأة تتحدث الروسية او شعب يتحدث الصينية؟ كيف تقوم على هؤلاء الحجة و كيف تكون المعجزة مبينة اذا وجد هناك من لم يتأثر بمفعولها ؟

تخيلت احد افراد ثمود ، عندما شاهد الناقة تخرج من الجبل ، فهز كتفيه وقال : امممم ، عرض ممل !

وقتها ستسقط قيمة الناقة في سوق الاعجاز!
الغريب انه لم يوجه اليه اي احد هذا السؤال:
هل تتحدث العربية يا سيد؟ ام انك تضيع وقتنا فحسب!

وللحديث بقية