2009-04-12

هل تتحدث العربية؟

تبدو خدمة الانترنت مملة في عالمنا العربي هذه الايام..

والسبب انها تحولت من مصدر رئيسي للمعلومات ، الى سلة محذوفات يلقى فيها خليط من الاوراق والمعلومات الغير مكتملة وقصائد نبطية مكسورة الوزن والقافية والمعنى، اضافةً الى خرافات كهنة الدين..
في احد الليالي ، وبعد ان فاض بي الكيل .. دخلت الى موقع اجنبي يقدم خدمات ونصائح لمحبي السفر ، فكرته تقوم على تقسيم دول العالم حسب القارات ، ثم حسب الدولة ثم حسب المدينة ، ويضع في كل قسم من الاقسام منتدى للاعضاء!
غني عن الذكر اني عضو في هذا المنتدى منذ زمن ، الا اني غامرت ودخلت قسم المملكة العربية السعودية ووجدت استفساراً من رجل اجنبي مقيم في السعودية ويريد زيارة احدى الدول الافريقية وطلبت منه السفارة تطعيمات ضد الحمى الصفراء ولم يجدها في مستشفيات الرياض الحكومية!

من باب قتل الفراغ عرضت عليه المساعدة!

دخلت الى موقع سماحة الشيخ قوقل ، وسألت فضيلته عن تطعيم ضد الحمى الصفراء في الرياض! و اتتني الاجابة في اقل من ثانيتين " بسم الله ماشاء الله" مكررة في اكثر من 19 صفحة " يجب على الحاج اخذ التطعيمات ضد الحمى الصفراء قبل آداء فريضة الحج" !
كررت السؤال بأدب واجلال لمقام الشيخ ، فلعله لم ينتبه الى سؤالي ، فأتتني نفس الاجابة مع مصادر اخرى!

" يجب على الحاج اخذ التطعيمات ضد الحمى الصفراء قبل آداء فريضة الحج" !

" يجب على الحاج اخذ التطعيمات ضد الحمى الصفراء قبل آداء فريضة الحج" !

" يجب على الحاج اخذ التطعيمات ضد الحمى الصفراء قبل آداء فريضة الحج" !

هكذا تعلمت في الكتّاب وهكذا كان عليه السلف الصالح!


تخيل! لايوجد غير هذا الخبر مكرر عن الحمى الصفراء.. حتى انا لا اعرف اين يمكنني اخذ تطعيم ضد الحمى الصفراء وكأنها من اسرار الكون الغامضة!

تركت الانترنت لأهل المنقول واليسلموووو ورحبو فيني بليز ، وتوجهت الى خير صديق في الزمان " التلفزيون "

مرت عيني على اكثر من 40 قناة مفتوحة عربية ، كلها رقص و مسابقات و اغاني وفتاوي .. الا اني توقفت عند قناة يوجد بها رجل هندي ملتحي يقوم بدعوة الناس الى الاسلام!
هممم ، الرجل يتحدث انجليزية مكسرة ويحاول ان يقنع الحضور باعجاز القران البلاغي، كنت اضحك وهو يقول بالانجليزية المشطبة : صدقوني ، لن تفهموا اعجاز البلاغة لأنكم لا تتحدثون العربية ! قد تبدو لكم ترجمة معاني اياته اقل مستوى من مؤلفات شكسبير ، ولكن لو كنتم من ناطقي العربية لذهلتم من البلاغة!!

ذكرني كلامه بالمثل العامي " اعمى يقول لأصمخ : خلينا نشوفك "!

لا انت تتكلم عربي ولا الحضور يفهم عربي وجاي تقول القران هو المعجزة الباقية الى قيام الساعة؟؟ المعجزة هي الشي الذي يكون حجة على الانسان لأنها من صنع الله نفسه، وتسببت في ذهولك!
فمثلاً : شق البحر او المائدة او احياء الميت اشياء غير طبيعية من شهدها قامت عليه الحجة ، لكن القرآن الموجه الى شعوب مختلفة لم يكتب الا بلغة واحدة حتى اهل العربية احتاجوا الى مفسرين ليفهموا عن ماذا يتحدث ، بل حتى الصحابة لم يفهموا بعض اياته.. البينات! فكيف بشخص يتحدث الافريكانو او امرأة تتحدث الروسية او شعب يتحدث الصينية؟ كيف تقوم على هؤلاء الحجة و كيف تكون المعجزة مبينة اذا وجد هناك من لم يتأثر بمفعولها ؟

تخيلت احد افراد ثمود ، عندما شاهد الناقة تخرج من الجبل ، فهز كتفيه وقال : امممم ، عرض ممل !

وقتها ستسقط قيمة الناقة في سوق الاعجاز!
الغريب انه لم يوجه اليه اي احد هذا السؤال:
هل تتحدث العربية يا سيد؟ ام انك تضيع وقتنا فحسب!

وللحديث بقية

ليست هناك تعليقات: