2008-08-23

صدقني... والا آذيتك!


و بسم الله بدأ السجال الذي تحدثت عنه!






يقول مفتي عام المملكة : «من شكّك فى رؤيتنا وصومنا أو إفطارنا فذاك دليل على قلة إيمانه ونقص تصوره»

يبدو ان المفتي ارادت استباق الاحداث وبدأ في الوصاية على الناس وعقولهم وربما سيتطور الوضع لتخليدنا في النار اذا عارضناه في هذا الامر!

طبعا للمفتي حق التعبير عن رأيه ولكن ان يصف جميع من يخالفه ب" قلة الايمان" ، وليت الامر كان مخالفة رأي بل حتى التشكيك!!

سبحان الله ، يعني كل هذه السنوات التي مضت والتي اثبتت ان رؤيتكم انتم بالذات للهلال كان اضغاث احلام و سراب ومع هذا تريد ان تقنع الناس انك مبصر وهم عميان!!

الا ترون ان المفتي وبعد ضربات الدكتور المزيني وفقه الله قد اعيته الحجه وبدأ يمارس سلطته " الكهنوتيه " المعتاده ويقلل من ايماننا لأننا فقط شككنا في الرؤية!

اذا كان انس بن مالك رضي الله عنه اخطأ في رؤية الهلال وهو كان متأكدا انه رأى الهلال ، ولولا ان الناس قد شكوا في الامر لصاموا جميعاً ومع هذا لم يوصموا بقلة الايمان!

2008-08-18

هيئة البحث عن المنكر وذبح القط!







بالكاد استطعت ان انام تلك الليلة!





والسبب اني شاهدت استفتاء على قناة الاخبارية مفاده : ماهو رأيك في قرار الهيئة بمنع بيع واصطحاب القطط والكلاب في الاماكن العامة في الرياض!!

هل منعوها هي الاخرى؟!

كنت اتمنى ان اسمع من اي مشارك تعليق يرفض هذا القرار الغريب ، ففي الوقت الذي يتذرعون فيه بتحريم ثمن الكلاب والقطط نجد ان محلات بيع اشرطة الاغاني المحرمة عندهم و محلات بيع الجراك والتبغ منتشرة في جميع الشوارع بلا اعتراض! قمة التناقض المعتاد من مجتمع غريب..

يقول احد المعلقين: انه مع القرار لأن القطط " تخرب " الحدائق وتوسخها!! مع ان القطة معروفة باهتمامها بنظافتها الشخصية، الا ان هذا لايعد سبباً مقنعاً لمنع اصطحابها، فالقطط متواجدة بشكل اساسي في كل الاماكن العامة بدون ان يصطحبها احد ، وبالعكس نجد ان الاطفال والكبار هم من يدمرون الحدائق وينشرون " القمامة" في كل مكان وكأنه لا توجد حاويات للقمامة في البلد!

احد المعلقين يمتدح القرار وانه مع المنع! ومن قال انهم يستشيرونك او ان رأيك يهمهم؟ يقول ان القرار هو تطبيق لتعاليم الاسلام!!
عجيبة ، وماذا لوكان ابو هريرة رضي الله عنه يتمشى في حديقة المناخ ومعه القطة اياها؟ هل سنراه في المقعد الخلفي لجمس الهيئة؟!

لفت نظري في هذا الخبر اقتصار المنع داخل الرياض، هل يعني هذا ان باقي ارجاء المملكة مخالفة للاسلام وانهم هم من يطبقه؟ الخبر يقول انه لدرء المفاسد وان الشباب يصطحب القطط والكلاب لغرض " المغازلة " ! طيب اليس للشباب طرق اخرى للمغازلة؟ سيارة جديدة او تسريحة شعر الخ... هل نمنع السيارات و صوالين الحلاقة؟ عجبي!

ثم لماذا هذه النظرة الفاسدة من طبول الهيئة؟ لماذا كل شيء لديهم يدور حول فلك الدعارة والعلاقات الغير شرعية؟ الواضح من طريقة تفكير هيئة البحث عن المنكر ان الشعب لايزال يعيش نظرية الرجل الذئب البشري والمرأة النعجة والقطة والكلب! ولم يفهموا بعد ان المرأة اصبحت لا تخجل من ان تبحث عن الشاب كما يبحث هو عنها.

هؤلاء الاغبياء في مدينة مثل الرياض فيها مختلف الاديان والمذاهب والاعراق ، يتعاملون مع القضية بطريقة عنجهية ، لو كان القرار يسري على قرية جميع اهلها من ملة واحدة وطبع واحد لقلنا ماشي ، لكن يفرض هذا القرار على مدينة عملاقة كالرياض وتنتظر من المسلمين وغيرهم ان يحترموا هذا ويقبلوه فهذا من ضرب من الخيال ، فالقطة والكلب في كل بلاد الله من اقرب المخلوقات الى البشر واي قرار بالاساءة اليها ينعكس بالتالي على جهة القرار وهي في هذه الحالة " الشرطة الدينية " والتي لا تنفك تشوه صورة الاسلام " المتسامح " امام العالم، واي قمع اكثر من منع شراء او اصطحاب قطة الى الاماكن العامة تحت ذريعة منع المغازل!!


في النهاية اقول: الله يفشلكم يا ...

الهلال المغلوب على امره!




كل عام وانتم بخير ، اقترب رمضان شهر الخير والغفران ، و نحن لازلنا نلف وندور حول مسألة الرؤية الشرعية للهلال وهل الشهر كامل ام ناقص ؟

كل عام ، يعلن مجلس القضاء الاعلى عن تحرى رؤية الهلال ، ويحدد لذلك اياماً معينة تكون " تقريباً " هي المفترض رؤية الهلال فيها ، وذلك استناداً الى تقويم ام القرى الذي اصبحنا نؤمن انه تقويم ملائكي كامل الاوصاف، ويستند رجال الدين الى حديث صحيح " صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته... " ولكنهم يخطؤون كالعادة كل سنة ونفاجأ ان الشهر ناقص وربما زائد ، والادهى اذا كان هناك مناسبة دينية كالوقوف بعرفة والتي اخطأ علمائنا بتحديد الوقفة قبل سنتين بسبب اعتمادهم على رؤية الشهود لهلال ذو الحجة!!

طبعاً قد يكون العلماء معذورين اذا لم ينبهم احد على اخطاءهم ، ولكن كل سنة يكتب بعض المثقفين بضرورة الاستعانة بعلماء الفلك لتحديد _ على الاقل _ اي الايام سيظهر فيها الهلال ، ولكن المفاجأة ان العلماء يرفضون ذلك بتاتاً بحجة ان الامر في الحديث الشريف واضح جداً " صوموا لرؤيته " وان من يدعوا الى الاستعانة بعلماء الفلك او التلسكوبات فهو يدعو الى بدعة، وكل بدعة ضلالة!!

حامل لواء التصدي لهذه الفوضى هو الدكتور حمزة بن قبلان المزيني

هذا الرجل لا يطاق بالنسبة لكثير من العلماء لأنه فقط تجرأ وحاول ان يصحح النتيجة بايقاظنا من سباتنا ، تاريخه طويل في التصدي والرد على بعض المعتقدات البالية والرموز الكهنوتية المقدسة ، ولكن ليس هذا موضوعنا ، موضوعنا ان هذه المقترحات لم تلق رواجاً بسبب انها ذيلت باسمه ولم تذيل باسم الشيخ فلان لتق العصمة المطلوبة!

السنة الماضية كانت فصل الخطاب ، فالدكتور اثار هذه القضية وتمت الاستعانة بجهة محايدة ووجهت ضربة قاضية الى مجلس القضاء الاعلى:

هذا اقتباس من مقال للدكتور المزيني في جريدة الوطن بتاريخ 22/9/1428

أما المتخصصون في علم الفلك فيؤكدون استحالة رؤية هلال رجب في تلك الليلة في أي مكان على وجه الأرض. ومن ذلك ما علق به المتخصصون في "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة" على إعلان مجلس القضاء: "مع أن (هلال رجب) سيكون عمره ساعتين وإحدى وأربعين دقيقة كما يرى من مكة المكرمة وأنه سيمكث أربع عشرة دقيقة بعد غروب الشمس إلا أن المملكة العربية السعودية أعلنت رسميا أنه ثبتت رؤية هذا الهلال! ويقودنا هذا إلى التساؤل: ما دام أن علماء الفلك الخبراء كلهم في العالم لم يستطيعوا رؤية ذلك الهلال في ذلك اليوم في أي مكان على وجه الأرض بالمراصد حتى في أبعد أماكن الرصد في غرب الكرة الأرضية فكيف يمكن أن يكون ظاهرا للعين المجردة في المملكة!".كما ذكر موقع "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة" عن الدكتور صالح الصعب، المتخصص في الفلك في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، "أن الجو في المملكة كان مغبرا جدا"، في تلك الليلة وهو ما يحول دون رؤية الهلال.
انتهى الاقتباس!

طيب، قلنا صوموا لرؤيته ( هذا اذا كان موجود فعلاً ) لكن ان يأتي مجموعه من هواة تسلق ( السطوح ) وسط المدينة ويشهدون انهم شاهدوا الهلال تلك الليلة ويتم تصديقهم واجبارنا على الاخذ بشهادتهم ومخالفة جميع الدول الاسلامية ( او اغلبها ) التي لم تر الهلال فهذا غير مقبول..

لأن النتائج تكون بتفريق الامة الاسلامية الواحدة ، فعندما تثبت رؤية الهلال في البحرين التي تتعامل بنفس توقيتنا الزمني ونرفض العمل بها لأننا لم نر الهلال بام اعيننا فهذا يفرق بين الامة الاسلامية، ليس عذراً اننا لم نر الهلال فنخالف البقية لأن الاصل في الامة الاسلامية الوحدة ، والهلال واحد ، ومنطقياً _ اذا تجاوزنا واخذنا بكلامهم _ فأهل الحجاز يفترض ان لايصوموا لرؤية اهل نجد !!

اتمنى وقد بقي 12 يوم على رمضان ( اذا كان الشهر كامل !!) ان يتنازل اهل العصمة الكهنوتية ويأخذوا باقوال اهل العلم الحقيقي لمرة واحدة في حياتهم..

ورمضان كريم