2009-04-18

رحمة وسلام!


لو سألتني ماهو اسوأ مايمكن في اي فكرة او معتقد فسأجيبك على الفور : رغبة الطرف الاخر في ان تعتنق ما يؤمن به دون اي اعتراض..
كما ترى لايمكن ان انتقد الامور العقائدية او اشنع على من يعتنقها ، فهي كما ارى لا تتعدى حرية الشخص الفكرية ، لكن محاولة ان تستنسخ هذا الفكر ليعمم على الجميع سواء بالطيب او بالغصب هو مالا احتمله ابداً !


تشهد السعودية وعلى استحياء عدة فعاليات ثقافية لم نتعود عليها ، معرض الكتاب ، مسرحيات ، امسيات ثقافية مهرجانات بسيطة.. فكما تعلمون تربينا ومنذ الصغر انه لا فعاليات لايكون ابطالها من رجال الكهف و تتحدث دائماً عن العودة الى نهج الله المستقيم ( ومنذ متى ونحن مبتعدون اصلاً؟) وتُذكر بطاقات الشباب وكيف ان الشباب قبل 14 قرن مضى كانوا يقودون الجيوش ويتحلقون حول شيخ في مسجد ليل نهار ، ولايضيعون اوقاتهم الثمينة و ... الخ!

تفاجأ هذا الحزب بسحب البساط من تحت قدميه!

اصبح هناك ابطال لهذه الفعاليات من حليقي الدقون! و اصبحت الامسيات بدلاً من عقدها في مخيمات دعوية ، تعقد الان في قاعات مكيفة خمس نجوم يحضرها الرجال والنساء ، واحياناً كثيرة يشارك في المحاضرة مثقفات سعوديات ممن يكتبن في الصحافة لمناقشة الاعمال الثقافية والاجتماعية ، وبالطبع هناك جماهير عريضة تحرص على الحضور والاستفادة وتغطية صحفية ومال الى هنالك!..
الذي صدم المجتمع هو ردة فعل رجال الكهف!


قبل سنتين تقريباً كان هناك عرض لمسرحية " وسطي بلا وسطية " على مسرح كلية اليمامة ، وكان من ضمن الحضور على غير العادة شباب ملتحي اخذوا بالتكبير ساعة بدء العرض وقاموا بتكسير المسرح وتخريب العرض!





وبداية هذه السنة كانت هناك امسية شعرية في مدينة الجوف ، وتم حرق المكان الذي ستعقد فيه الامسية نظراً لوجود عنصر نسائي سيلقي اعماله الشعرية من وراء حجاب بعيدا عن الرجال، والغريب انه قيد العمل ضد مجهول! " سنعود اليه لاحقاً "


وطوال السنين التي عقد فيها معرض الكتاب ، تواجد اعضاء من الشباب داخل المعرض للانكار على الحضور شراءهم لروايات المثقفين السعوديين مثل عبدو خال ، و القصيبي و الحمد! هكذا دون اي قراءه لهذه الكتب كانو ينكرون ويحذرون من شراءها كونها تهدم العقيدة و تشوه سمعة المجتمع الملائكي الطاهر، واخر ابداعاتهم كانت في هذا العام حيث القت الهيئة القبض على ثلاثة من الكتاب الصحفيين ، كون احدهم قال " شكراً " للكاتبة حليمة مظفر لتوقيعها على احدى اعمالها الادبية، فكلمة شكراً مثيرة للشهوة كما تعلمون وتهز عرش الرحمن!

عد واغلط ، في عيد الفطر قام احد اعضاء المجلس البلدي بتقديم استقالته " اخس يالاستشاري " نظراً لأن امانة الرياض قامت بعمل احتفالات للعيد في شوارع الرياض ، تسألني مالمشكلة؟ اقول لك : انه يعتقد بوجود اختلاط بين العوائل! ( انظر الى صورته بالاسفل و احمد الله ان سخر لكم من الدواب والحمير لتركبوها )




الذي دعاني للكتابة اليوم هذا الخبر في صحيفة الوطن:

(اسمع يا من ثكلتك أمك وسوف تبكي عليك دما مثل من سبقك من المفسدين، سوف نطبق عليك قول الحق وسوف يكون دمك مسفوحا ونتقرب بك إلى الله) بهذه اللغة تلقى رئيس النادي الأدبي بالجوف إبراهيم الحميد رسالة نصية عبر هاتفه الجوال قبل أمسية شعرية أقامها النادي مساء أول من أمس شاركت فيها حليمة مظفر وعبد العزيز الشريف ومحمد خضر، في قاعتين منفصلتين.

حليمة مظفر هي نفسها من حرقت لأجلها الخيمة الشعرية في الجوف بداية العام ، وهي نفسها من القت الهيئة القبض على الكتاب الصحفيين الذين شكروها عن بعد ، واليوم هي نفسها من سيقتل لأجلها ابراهيم الحميد!

لا.. المشكلة ليست في حليمة ، بل في رجال الكهف!

رجال الكهف اعتادوا العيش في الاضواء و تناقل الصحف لأخبارهم ومحاضراتهم ، حتى وصلوا الى قناعة انهم هم اوصياء على المجتمع ، أنت لاتحتاج الى التفكير فرجل الكهف يفكر عنك..انت لا تحتاج الى قرار ، فرجل الكهف يقرر عنك!



لذلك مجرد ان يدخل الى دائرة الضوء كائن لاينتمي الى العصر الكامبري تثار حساسيتهم له ويبدأون بالهجوم ، واي عمل ثقافي اعلامي تعليمي لا يمر بهم وينقحونه و يفسحون له ببركتهم هو عمل من رجس الشيطان فاجتنبوه لعلكم ترحمون!

بريطانيا حست بواجبها نحو هذه شعب هذه البلاد ، فقررت عمل معرض ( التعليم في بريطانيا ) في كلية اليمامة بالرياض، ونسقت مع الجهات المعنية في الدولة ، وافتتحت المعرض ، الا ان المفاجأة كانت شديدة عليهم " اخواننا البريطانيين" فقد هجمت عليهم الهيئة وامرت بخروج النساء البريطانيات والسعوديات حالا من المعرض ، وتم وضعهم في الصالات الرياضية الى حين وصول الباص لنقلهم الى حيث القت!





هنا اسأل الهيئة سؤال بسيط : هذا المعرض يهدف الى تعريف الراغبين من الشباب اكمال تعليمهم في بريطانيا على الجامعات هناك ، هل تتوقعون ان تكون الحياة في بريطانيا خالية من الاختلاط والخلوة؟

اذاً المشكلة هي التالي:

كونك يا غلام تؤمن بعصور الخلافة البائدة ، وترغب بعودة الخليفة امير المؤمنين ، صاحب الجهاد والتمكين ، فاتح البلاد ومذل الكافرين فهذا شأنك ولن يعود هذا الخليفة الا اذا غادر سكان الارض جميعهم الى كوكب اخر وتركك مع شيخك و غلمانهم طلبة العلم..
لكن ارجوك ان تبتعد عن فرض رأيك بالترهيب بالقتل و اقتحام المعارض والمهرجانات فهذا ينعكس على دينك ، ولا تقل لي دينك دين سلام ورحمة ، فغزواتكم لها منبع تستقون منه افعالكم.
" اهداء الى صاحب التعليق في البوست السابق " :)
Angel

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

يا عزيزي لديك وجهه نظر لكن المصطلحات التي تستخدمها قويه وتضعك في موقف حرج.


للاسف كثير من الكلام صحيح وبلادنا يعيش بحاله تناقضات خطيرة.



كاسك

Angel يقول...

ياعزيزي المصطلحات القوية في نظر البعض هي اهدأ ما يمكن استعماله، ربما طشت الماء البارد على الوجه سيكون اقل تأثيراً نظراً لأنه لا يمثل وجهة نظر مخالفة لك!

كاسك

غير معرف يقول...

عزيزي Angel ....

على فكرة انا قرأت كل مواضيعك واهنيك على الجرأة في الطرح وبصراحة انا عندي نفس وجهة النظر بكل يللي طرحته بس المشكلة انو البعض ما بيحترم وجهة نظر الاخر يا اخي حتى لو كانت انا خطأ كيف ممكن تصحح وجهة نظري اذا ما سمعتلي ....

بس بالنسبة للمصطلحات يللي تكلم فيها الاخ يللي قبلي بصراحة انا معه بهالنقطة ماهي انو مصطلحات قوية بقدر ما هي كلمات لاذعة بصراحة ليست جميعها انما بعضها....

شاكر للجميع .......

storm Angel

Angel يقول...

انت اثرت نقطة هي اساس الحوار!

الحوارات عندهم مثل لعبة كرة القدم يجب ان يكون هناك منتصر واحتفالات لانتصاره من الجماهير!

طبعاً مع شوية شعارات دينية وتهييج عاطفي للدفاع عن الدين ، تبدأ فتاوى التكفير والقتل والاغتيالات بالتداول!

هكذا سيقنعون الطرف الاخر بأن لاصوت يعلو على صوت البندقية!

تحياتي