2009-05-05

غموض الصلاة؟

في جلسة معسل تجمعني مع احد اقاربي وهو من الناس الذين يحاورون اخواننا الشيعة في عقائدهم، اتحاشى تماماً الاصطدام بحوار عقائدي معه، ولكنه بكل خبث يسحبني في الكلام وكأنني اشرب ويسكي وليس معسل!

ذات يوم طفح بي الكيل و قمت بالدفاع عن الشيعة و انتقاد تزمتنا نحن " السنة " بخصوص الصلاة و الصحابة، و كنت استند الى مسألة حجية الاحاديث وانها مصدر تشريع وان هذا ليس صحيحاً بل ان القران وحده هو مصدر التشريع. فقال لي بكل خبث: اعطيني صفة الصلاة من القرآن!! عندها قلت له : اعطيني لي المعسل!

في الحقيقة هذا السؤال سيكون سبب لأي مسلم ان يتأكد ان هذه الصلاة فيها نظر! فالقرآن يتحدث عن قصص ومغامرات انبياء سابقين بالتفصيل و يتحدث عن المواريث والزواج والطلاق والعدة ، بينما لا يذكر ابداً صفة الصلاة وعدد ركعاتها اطلاقاً..

الذي اثارني في البداية حوار بين سني وشيعي في قناة المستقلة ، حيث وجه السني سؤال مباشر الى الشيعي: اعطني آية واحدة في القران صريحة لا تحتاج الى تأويل في اثبات ركن الامامة!! فقفز في رأسي سؤال مباشر: اعطني آية صريحة في القران لا تحتاج الى تأويل في اثبات صفة الصلاة الركن الاعظم!!

فمالذي يجعل القران يذكر تفاصيل الحياة الاجتماعية ويروي قصص بني اسرائيل، ويتجاهل اهم ركن في الاسلام ( حسب زعمهم ) ؟

في البداية يحتج اهل السنة بحديث طويل في البخاري عن الصلاة وانها فرضت في السماء اثناء رحلة النبي محمد الى هناك ومقابلة الله والحديث معه و رؤيته لأهل الجنة واهل النار ومقابلة الانبياء، ولكن القرآن وعلى الرغم من عظم هذه الرحلة لا يذكر اي شيء عنها الا ايه واحد " ظنية التأويل " واختلف العلماء في تفسيرها!

بينما توجد سورة في القرآن تذكر وبصراحة رحلة النبي الى المسجد الاقصى فقط ولا تذكر اطلاقاً اي شيء عن رحلته الى السماء، ويفترض منطقياً ان يذكر اسراءه ومعراجه على الاقل في سورة واحده لأنهما حدثين في ليلة واحده، لكن القرآن يذكر الحدث الاهون " الاسراء" ولا يتحدث عن الحدث الاعظم " المعراج" !


من الملاحظات ان القران ذكر الاسراء في ايه وذكر ما يظنونه معراج في اية في سورة اخرى هي سورة النجم :

وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى


هنا اختلف العلماء في تأويل الاية: ماكذب الفؤاد مارأى ، كل كتاب تفسير يختلف عن الاخر ويتعارضون في تفسير الاية هم يتفقون ان محمد رأى ربه وبعضهم يقولون لا بل رأى جبريل، ولكنهم يختلفون كيف رأى ربه؟ هل رآه بقلبه ام بعينه؟ ولكنهم كي لا يدخلون في تعارض مع آية اخرى ((( ما كان لله أن يكلم بشرا إلا وحيا أو من وراء حجاب)) فقد قالوا انه رآه بقلبه!!

ثم يعارضون تأويلهم السابق بتأويل الاية : ولقد رآه نزلة اخرى !! رآى من ؟ الله ؟ ام جبريل ؟ يتفقون الان في ان الاية تتحدث عن جبريل ! اذاً الرؤية الاولى ( ماكذب الفؤاد مارأى ) تتحدث عن جبريل .. اليس كذلك؟ لأن الاية اساساً تتحدث عن وحي الله الى النبي ورؤيته لجبريل، ثم يختلفون مرة اخرى في سدرة المنتهى وهل هي في الجنة ام في الارض ام ماذا!

كل هذا الاختلاف واللامنطقية ولوي الايات بسبب قصة الخمس صلوات ، فاذا انت انكرت حادثة المعراج ، فالبتالي انت تنكر فرض الصلوات الخمس من فوق سبع سماوات!!

اذاً ماقصة الصلاة؟

طبعاً القران يتحدث عن اقامة الصلاة في اوقات محددة في اية وهي : (أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهوداً)

اي ان لدينا 3 مواقيت للصلاة!

ولكن كم عدد الصلوات ؟ لا احد يعلم! فالقران لم يذكر عدد الصلوات او حتى طريقتها وصفتها ، كل الذي يذكره عن التسبيح والسجود والقيام والركوع كصفة لصلاة في ايات متفرقة، ولايذكرها كعمل يبدأ بالتكبير وينتهي بالتسليم!

سيقولون ان الله ترك للرسول تعيين صفتها ، وهذا تبرير غير منطقي، فالله لا يحتاج الى احد يشاركه التشريع ، و لا اعتقد ان الطلاق اهم من الصلاة فيتولى الله مهمة تشريع الطلاق ويترك مهمة العبادة والصلاة للنبي كي يشرعها!!

يحتجون بآية ( وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) كي يبررون حجية الاحاديث وان الرسول ايضاً مصدر للتشريع، فلنأخذ الاية من اولها ولنرى عن ماذا تتحدث:

مّا أَفَاءَ اللّهُ عَلى رَسولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَللّهِ وَ لِلرّسولِ وَ لِذِى الْقُرْبى وَ الْيَتَمَى وَ الْمَسكِينِ وَ ابْنِ السبِيلِ كىْ لا يَكُونَ دُولَةَ بَينَ الأَغْنِيَاءِ مِنكُمْ وَ مَا ءَاتَاكُمُ الرّسولُ فَخُذُوهُ وَ مَا نهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَ اتّقُوا اللّهَ إِنّ اللّهَ شدِيدُ الْعِقَابِ (7)

اي انسان عاقل سيفهم ان الاية تتحدث عن توزيع الاموال بين مستحقيها ، وانك يجب ان ترضى بما اعطاء اياه الرسول ولا تطلب ماليس لك. طبعا كتب التفسير تختلف في ذلك ، فمنها مايصرح بأن الايه هي لتقسيم الغنائم ، ومنها مايقول ان الامر كان لجميع اوامر الرسول ويدخل منها الامر السياسي الشهير( اقتدوا بالذين من بعدي ابو بكر وعمر ) فما على الحزب السياسي الحاكم الا وضع حديث وينسبه الى النبي في مدح معاوية او غيره من الطغاة، ثم يقرنها بهذه الاية المبتورة فتصبح تشريع الهي!

فالرسول اصلاً قد اخطأ في بعض احكامه ، وقد عاتبه الله على تلك الاحكام ، فلو كان كل مايأمر به النبي هو تشريع لما عوتب من الاساس، فالله يقول في اية:

{عَفَا اللّهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُواْ وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ}

وعاتبه في اية اخرى في اسرى بدر حتى انه كاد ان يتسبب بنزول العذاب عليه وعلى اصحابه :

{ مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ لَوْلا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ

وعاتبه في قراره بتجاهل الاعمى في سورة عبس ..

وعاتبه في تحريمه لنفسه بعض الحلال في سورة التحريم..

بهذا نستنتج ان النبي ليس مشرع ابداً ولم يعط الضوء الاخضر في التشريع ، وانما هو مُبلغ لما يوجد في الرسالة ( القران ) فقط..

اذاً هل يعقل ان الصلاة هي ماتعرف الان بالصوات الخمس؟ ولماذا الظهر والعصر صلوات ( سرية ) عكس الفجر والمغرب والعشاء؟

ام هي اضافة جديدة من اضافات راوة الاحاديث وملوك بني امية؟

تحياتي

هناك 8 تعليقات:

sawsanah يقول...

شكراً أنجيل


مقال جيد,, لم أقتنع بالصلاة منذ كنت صغير ولم أستطع أن أخصص من وقتي للصلاة خمس مرات باليوم وطبعاً كنت أشعر دائماً بذنب المقصرة في دينها,, كنت إذا قامت صديقاتي للصلاة تذرعت بأن لدي عذر "شرعي" بأن لا أصلي وكن يصدقن ذلك,, الآن الكل يعرف بأنني لا أصلي ولايهمني مايفركون به


تحياتي

Angel يقول...

انتم لديكم عذر شرعي ولكن ماذا عنا نحن المساكين!!

انا اطالب بالمساواة بين الرجل والمرأة..

ربما التشديد في اداء الصلاة بشكل ( طقوس ) الية رياضية هي السبب في تمردك.

الموضوع له جزء ثاني ربما اكمل فيه ما اتوصل اليه من نتائج.

تحياتي

rai يقول...

موضوع رائع , الشيعة اعتبرهم الاكثر تساهلا مع العلم مقارنة مع متشددين السنة , سؤالك عن كيفية الصلاة وعدم ذكرها بالقران لهو سؤال ماكر كنت احب ان اتذاكى به في نقاشاتي ايام دورة شرح الاربعين نووي وهو بحق نووي حتى اسماء كتبهم تثير الرعب :)

Pure يقول...

إيـــــــه ذكرتنا بأيام الصلاة

زمان .. كنت فاكرة لو إني تركت الصلاة باموت هههههههههههه

وانصدمت لما أول مرة سافرت لباريس
وأشوف الناس عايشة ومستانسة لا صلاة ولا صوم.. وهناك صادفت ناس "خربوا" مخي زيادة هههههه فرجعت من هناك وخذت القرار وهو أصعب قرار كان

تركت الصلاة من عمري 17
عاد حسبوا كم سنة الحين ههههههههههه

Angel يقول...

الاربعين النووية!

هذه دورة صاعقة!

يقولون ان هذا الكتاب الجامعين لأربعين حديثاً كاف لأي مسلم يريد احتراف الاسلام!

ففي هذا الكتاب مالا يوجد في القران نفسه!

Angel يقول...

Pure

جاية متأخرة اليوم!

عقاب لك عليك بقضاء ما فاتك من صلوات!

Pure يقول...

Angel

أنا حتى لو تأخرت
حضوري أكبر من حضورك

شوف كم ساعة في اليوم انت تغيب فيها

عليك صيام السنة كاملة

rania يقول...

مرحبا

أذكر مره أنجبرت أصلي..وكانت صلات الفجر ..صليت الركعه الاول ..ويا محلاي والثانيه رفعت يد الى الباري وقلت مكرر مثل الاول وسحبة الحجاب من على شعري وعملته مخده ونمت نفس المكان


شكراً على مقالك

تحياتي