2008-08-30

في الموسيقى

تأملوا معي هذا:


(...وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا )


ماهو الشيء المشترك بين جميع الشعوب والذي يبقى حتى بعد اندثار حضارة الشعب؟

طيب ماهو الشيء المشترك بين الشعوب والذي يميز اي عرق بمجرد الانتباه والتركيز فيه؟

ماهو هذا الشيء الذي تجده في ادغال افريقيا التي لم تتلوث بالغرباء وتجده ايضاً في دول الغرب المتحضر ودول الشرق المتشدد؟



انه الموسيقى والغناء


الموسيقى هي باختصار السفير اللطيف لأي حضارة فلايمكن للغربي ان تحدثه عن العرب دون ان يتبادر الى ذهنه نغمات القانون والعود ، ولا للعربي ان يتصور امريكا الجنوبية دون انغام السامبا و التانقو ، تلك حضارات كان لها صولات وجولات في التاريخ وقد نبرر “ توارث” الموسيقى بشكل ما بينها ، لكن بماذا نفسر وجود الموسيقى حتى عند اكلة لحوم البشر في اعمق احراش افريقيا او حتى عند قبائل الاباتشي المنقرضة؟


شدني اختلاف السلم الموسيقي بين السودان وبين الخليج العربي، فبالرغم من ان شعب السودان يتكلم العربية الا انه كحضارة يستخدم هنا سلم موسيقي خاص ليتغنى باشعاره  لا يستطيع الخليجي ان يتغنى به مهما عمل!


من قبل ظهور الاسلام وحتى اليوم كانت الموسيقى عمود راسخ في صناعة اي حضارة ، هكذا الى جانب العلوم الاخرى التي تميز الحضارة الفلانية عن الاخرى ، اذ انه لا تفسير لوجود الموسيقى عند اشد القبائل تخلفاً وعند اشد المدن تحضراً الا انها “ الموسيقى “ فطرة طبيعية خلقها الله فينا...


انا استغرب من فتاوى تحريم الغناء والمعازف ، وبعيداً عن تحليل النصوص وتفسيرها ، فالحضارة الاسلامية حتى في اشد ايامها توهجاً كانت الموسيقى متواجده بقوة ولم تندثر ، بل انه كلما زادت رقعة الاسلام  ودخلت حضارات الى منظومة الدولة الاسلامية باقتناع او بالغصب ، كانت الموسيقى والفلكلور الشعبي يبقى في الحفظ والصون حتى وصلنا اليوم، بل احياناً تظهر آلات موسيقية جديدة تتزايد طردياً مع تداخل الحضارة العربية مع غيرها في الشرق والغرب والشمال!!


اذاً نطرح سؤال: لو انك من البرازيل واقتنعت بالاسلام انت وكل البرازيل وقد قيل لكم : انك لو اسلمت ومازلت تستمع للسامبا والفانك فسيصب الله في اذانكم الرصاص! فهل ستسلمون؟


اذا اقتنعتم بالاسلام فاكيد ان السامبا ستنقرض من البرازيل تنفيذاً للدين او على الاقل  لن يكون لها ذلك الشأن بعد مئات السنين.


فما بال قبائل افريقيا ،وفارس والفلبين وغيرها والتي دخلت الى الاسلام محافظةً على تراثها الموسيقي الشعبي؟


همسة اخيرة:


ماهو التعارف المقصود في الاية اذا لم يكن الحضارة بكل مافيها؟


ليست هناك تعليقات: