2009-05-26

روتين




الايام القليلة الماضية عشت اكبر حالة عبط اعلامية اجتماعية ، انا من المتابعين للفنان السوري العظيم : ياسر العظمة ، وهناك فضائيتين تعرضان اعماله هذه الايام ، قناة فواصل و قناة فنون. قناة فنون لا بأس بها وخاصة ان الفنانة " صفاء رقماني " تشارك في المسلسل عندهم ،

قال حور عين قال ، صفاء لم تترك شيئاً لبنات الاخرة!

الا ان مآساتي هي مع قناة فواصل لأنها صاحبة الفواصل التي لا تعرف لماذا تعرض؟ ولا يعرف القائمون عليها لما يعرضون هذه الفواصل كل 5 دقائق!

قناة فواصل لا يوجد لديها اعلانات تجارية ، ومع هذا تقوم بعرض فاصل عجيب غريب كل 5 دقائق و احياناً كل 10 دقائق واحياناً اخر ربع ساعة من المسلسل ، اي انها تعرض فاصل بدون اي مناسبة او تنظيم ، والفاصل هذا كما اسلفت ليس مادة اعلانية بل مقاطع فيديو لقطيع من الابل و احياناً صور لشعراء مهايط ، واعلانات لبعض برامجها الغير ثابتة!
لا ينافس كهنة الدين في الغباء الا الاشكال هذه و من يتابعها..


قبل يومين واثناء عرض مسلسل " مرايا " في الساعة 5:30 مساءً ، وهذا يخالف نظامها الذي يعرض المسلسل يومياً الساعة 6:30 مساءً ، اي انهم متقدمين ساعة كاملة! قلت لنفسي لابأس خير البر عاجله ! وبعد عشر دقائق وضعوا العباقرة في القناة فاصل اعلاني هذه المرة كان مقاطع عن مسلسل مرايا الذي اتابعه منذ عشر دقائق! قلت لابأس ، وبعد عشر دقائق اخرى فاصل اعلاني وكانت الطامة:

تم رفع اذان المغرب من مكة المكرمة!!

اي انهم رفعوا الاذان من مكة قبل ساعة من موعده ! قمت كالمجنون ابحث في القنوات الاسلامية والسعودية عن حقيقة هذا الامر ، وانظر في ساعتي لأتأكد من الوقت ، الا ان جميع القنوات الاسلامية والسعودية كانت تعرض برامج هايفة ومسابقات ماصخة ، مما جعلني ابتسم فهذه المرة الاولى التي اشهد اعلان عن الاذان من مكة ( ولو بالغلط ) ولا يعير اليه احد انتباه في القناة الاولى السعودية!!

شعور رائع اليس كذلك؟

مبعث هذا الشعور هو كسر الروتين اليومي الغبي الذي عشنا عليه دون ان نعرف لماذا نفعل هذا ؟ محلات مغلقة وقت الصلاة ومايكروفونات المساجد تلعلع بالاذان والصلاة ، الخميس والجمعة اجازة اسبوعية عكس بقية الاوادم ، جميع الانشطة العملية من مدارس و حكومة تبدأ من السادسة والنصف مما يسبب الزحام ، نساء ممنوعات من العمل في المحلات التجارية " المكيفة " و لكن مسموح لهن افتراش بضاعتهن على الرصيف في الشمس الحارقة.

تماماً مثل صاحبي الذي شاهد امرأة تقود سيارتها في البحرين وكاد ان يقتحم سيارتها ، فهي المرة الاولى الذي يشاهد ذلك ، وربما الاخيرة!

قيمة التغيير والتطور والتكيف مع واقع الحياة يحتاج الى قرار صارم وتنفيذ حازم ، قال لي احد مهندسي الحفر في شركة الزيت السعودية " ارامكو " وهو من جنسية كندية :

يجب على الملك اتخاذ قرار شجاع والا لن تستطيعوا العيش بعد 50 سنة في هذا البلد!

قال هذا بعد حوار طويل عن معوقات اتخاذ القرارات عندنا للصالح العام ، هو يعتب علينا اننا وعلى الرغم من الثروات الا اننا لم نتطور خلال 80 سنة مضت ، ولم نضع اي خطط استراتيجية و لانعرف ماهي البنية التحتية ولا نعرف ماهو تخطيط المدن وماهو بناء الانسان !

الذي لا يعرفه هذا الكندي اننا نعاني من قدسية النصوص والقرارات الارتجالية ، والاهم من ذلك هو الموروثات الاجتماعية والدينية التي تضعنا داخل اطار اسمه " خصوصية " ، هذه الخصوصية هي " فيتو " ضد اي مشروع او قرار ، ببساطة تعمل الخصوصية ضد اي شيء من شأنه تغيير واستبدال شيء سابق ترعرعنا عليه والفناه جزء من الروتين اليومي!

اسوأ ما في هذه الخصوصية ارتباطها بالدين ، فالمحلات المغلقة وقت الصلاة هي تندرج تحت مبرر ( كي لا يتهاون الناس في اداء الصلاة ) و اذاعة الصلاة في ماكرفونات المساجد الخارجية وازعاج البشر هي ( لعل احد العصاة يستمع الى اية فيرجع الى الله وتكون سبب هدايته ) والدوام من السادسة صباحاً هو من باب (البركة في البكور ) و جعل الاجازة يومي الخميس والجمعة من باب ( مخالفة اليهود والنصارى )

مالفائده المترتبة من نقل شعائر الصلاة من المسجد الحرام على الهواء؟ لا اعلم غير فائده واحده وهي : املاء فراغ في جدول البرامج للفضائيات!

اي محاولة لتغيير ما ذكرته هو دعوة الى العلمانية ، ولماذا العلمانية بالذات ؟ لا اعرف!

القرار الشجاع لا فائدة منه دون تطبيق حازم ، فهناك قرار بعدم اذاعة الصلاة على المكرفونات الخارجية للمساجد ، الا ان جميع المساجد تخالف هذا القرار ويتبارون في رفع اصواتهم والعويل ، مما ادى بالجهة المعنية الى قرار اخر وهو تخفيض قوة المكرفونات من المستوى المدوي الى مستوى الازعاج!

هنا تظهر قيمة الدستور والحكومة ، فازدواج القرار بين الحكومة والكاهن هو ضياع للسلطة ، قرار الحكومة يجب ان يعرض على الكاهن عن طريق مراهقي الشيوخ ، ثم يبدي رأيه حرام ام حلال ، اغلب الظن انه حرام ، فينتج معارضة لهذا القرار من شريحة من الشعب ، حدث هذا كثيراً وتطور الى ازالة هذا القرار عن طريق القوة!!

بالامس تابعت قناة فواصل لعلهم يقعون في نفس الخطأ الذيذ الا انهم تفادوا هذا الخطأ و بدلاً عن انهاء مسلسل مرايا بالطريقة المعتادة ، قاموا بوضع فاصل طوييييل من الاناشيد الاسلامية ، دون ان يخبرونا ان المسلسل انتهى!
هناك 3 اشخاص يختلفون في المظهر عن البقية ، ارسل الحل!


الصحافة السعودية مشغولة الايام هذه بتعاون فني بين محمد عبده الفنان الشهير ، والشيخ عائض القرني ! صحيح ان التعاون ليس عملاً غنائياً انما انشاد ، ولكن مجرد اقتران اسم محمد بعائض اثار حفيظة شريحة واسعة داخل المجتمع ، فالشعب الذي تعود ان محمد عبده عاص فاسق ،صُدم بهذا الاقتران المفاجئ بداعية لامع مثل عائض القرني ، ومع ان هذا الجمهور الغبي يستمع الى الاناشيد الاسلامية وهمهمات المنشدين ، الا ان اعتراضهم كان على محمد عبده لا على العمل نفسه!

محمد عبده يمثل قمة الفن السعودي ، فكيف له ان يتجرأ وينشد نشيداً اسلامياً ؟ على الرغم من تأكيدات عائض القرني ان محمد عبده مسلم !!

الم اقل لكم انه الروتين الذي يجعل الناس تنفذ دون علم او فهم؟!

انه الروتين يا ولدي!

هناك 5 تعليقات:

rai يقول...

اعجبني كلام الكندي الصادق , منذ متى ولدينا النفط وايراداته ذات الارقام الفلكية التي بها لكنا بصف الدول المتقدمة بدل تسميتنا بالعالم الثالث لكن لن نستطيع عمل شيء اذا المحل الصغير يغلق للصلاة فكيف للعقل ان يعمل كيفما يشاء ؟!

Pure يقول...

محمد عبده متقلب ويريد إرضاء الجميع

كم مرة سمعنا أنه اعتزل ويرجع للغناء بقوة أكبر

شفته في التلفزيون البارحة
وجهه كأن كله سيليكون

إينجل
لا تتعصب لمطربك المفضل
له شوية أغاني حلوة والباقي مزعجة

Angel يقول...

rai
هذا ماكان يقصده الكندي ، قريبا سيتحدث التاريخ ويقول : هنا كان يعيش شعب لم يستحق الحياة٠

Angel يقول...

من قال ان محمد عبده مطربي المفضل?

مطربي هو السير التون جون ، و استمع فقط الى اغاني الستينيات حتى الثمانينات، اما العرب فعمالقة الغناء ام كلثوم فريد عبدالوهاب، وحديثا جورج وسوف و كاظم ٠٠
زعلتيني وحياتك٠

Pure يقول...

تصدق؟
كنت خايفة أفتح الإيميل وألاقي فيه شي مزعلني في ردّك

أغاني الثمانينيات الأجنبية هي من أحلى الأغاني

آقدر أقول إني ما أحب أغاني أم كلثوم؟
محد بيزعل؟
لها أغنيتين أحب أسمعهم "انت عمري" والثانية مو ذاكرتها

أنا
الأغنية هي اللي تخليني أحبها
مو المطرب