2009-05-30

ازمة سكان

اكتب لك من الذاكرة..

قبل ما يقارب 15 سنة او تزيد ، كنت استمع الى فتوى للشيخ بن باز في الراديو عن مؤتمر عقد في مصر للحد من الولادات " تحديد النسل " وهذا لأن الحكومة المصرية انتبهت الى الكارثة القادمة من زيادة التعداد السكاني مع قلة الموارد. لا اعرف بالضبط لماذا تدخل الشيخ ليشنع عليهم هذا الامر ، ويطالبهم بتنفيذ امر النبي القائل تكاثروا فاني مفاخر بكم الامم يوم القيامة ، و ان الله هو الرزاق و مش عارف ايه.

اليوم وبعد 15 سنة من المطويات التي تشجع على التكاثر ، وقصص رعب عن اب اراد الاكتفاء باولاده الاثنين و اجرى عملية تعقيم او ازالة رحم لزوجته ، وبعدها بايام وقع حادث ومات ابناه وقعد بحسرته!! اقول اليوم بدأنا نحس بمعاناه اهل مصر في الانفجار السكاني!!
صحيح ان عدد السكان قليل جداً مقارنةً بعدد سكان مصر بالنسبة لمساحة البلد ، الا ان المشكلة لدينا في التخطيط السيء للمدن اضافةً الى عدم وجود اي مستقبل واضح نعمل على تحقيقه، نسمع بشكل دوري عن مشاريع بالمليارات فنفاجأ بان سوق العمل موصد بوجه المواطن ومفتوح على مصراعيه لغير السعودي ، تعلن الصحف عن وجود وظائف فيتقدم المواطن بشهادة جامعية من خارج المملكة فيرفض طلبه بحجه ان الجامعة غير معترف بها بالسعودية ، بينما الاجنبي يقبل طلبه وقد يكون من نفس الجامعة او اقل مستوى!

اصبحت مدينة الرياض تحوي 6 ملايين نسمة في داخلها تقريباً ، مدينة مصممة لعدد 3 مليون نسمة ، بها نسبة لابأس بها من مقيمين و مواطنين قطاع طرق ، اضف الى الحر الشديد والزحام الخانق وغياب المواصلات العامة فانتج لنا الجريمة وعيشة تقصف العمر!
مدينة جدة على شاطئ البحر الاحمر تعاني من ازمة مياه منذ اكثر من 3 سنوات ، لا توجد مياه لسكان المدينة " تقريباً 3 ملايين " ايضاً لا يوجد وظائف!

تكاثروا فاني مفاخر بكم الامم ، على ايش يا خويا ؟ على الخيبة اللي فيها ؟ على قلة الحياء على التخلف والهمجية؟ الناس من الصباح الى الليل تعمل و تجري هنا وهناك للاشيء ، هم اما عمالة اجنبية لقيت كعكة كبيرة و جالسة تاكل مثل المنشار على امل ان تخرج يوم من الايام من هذا الجحيم ، واما مواطنون يريدون قيمة لانسانيتهم في هذا البلد الذي يرفض شيء اسمه مواطن محترم ، واما قطاع طرق استعبدوا المواطن والمقيم!

مشكلتنا انه لا توجد خطط واضحة لما نريد عمله ، النمو العمراني في المدن السعودية صاحبها تخلف كبير جداً في تنمية الانسان السعودي ، حيث ان عجلة تطوير الانسان توقفت عند العام 1975 ميلادي ! لم يلقن الانسان مفاهيم المدنية والحضارة ، لم يربى على قيم الجمال و التسامح ، لم يربى على التعددية الثقافية والدينية . بقيت المدينة تستقطب الطامعين في الحياة الكريمة من جميع الاشكال والالوان دون ان يفهم واحد منهم ان عليه ترك ثقافته البدوية خلف ظهره والبدء في العيش كانسان حضاري.

البدو للاسف فيهم طبع وهو ( استهلاك كل الموارد المتوفرة... ثم البحث عن موارد اخرى! )

ففي البادية تقوم القبائل بالبحث عن المرعى للابل والغنم ، تجوب الصحاري للبحث عن الارض الخصبة تمهيداً للانتقال اليها واستنزاف الماء والكلأ ، حتى اذا قضوا على الاخضر واليابس يقومون بالانتقال الى ارض اخرى مثل الجراد ، وعادةً مايكون للقبائل حدود كي لا يتعدى احدهم على الاخر ، لكن الضرورات تبيح المحظورات ، وعملية سطوا ونهب قبيلة ما ليست الاولى ولا الاخيرة في الثقافة البدوية ، بل انها نوع من الفخر ، وبانتظار ان ترد القبيلة الاخرى عليهم يستمر هذا المسلسل الى يوم يبعثون!

غني عن القول ان لا احد منهم ممكن ان يفكر بالاستيطان والبناء لسبب بسيط : ان هذا خارج الحياة التي تربوا عليها ، اي ان مصطلح " بناء ، استقرار " لا محل له في القاموس ، ومن هنا تبدأ المشكلة!


افراد هذه القبائل انتقلوا للعيش داخل المدن ، وكما كان متوقعاً منهم استقرت كل مجموعة في احياء و حواري صغيرة ، و من ثم انتقلت نفس العادات البدوية الى حياتهم في المدينة ، ليالي الشعر النبطي واستذكار غزواتهم والنهب والسلب ، السير في الشوارع عكس اتجاه السير ! ، الفزعات و النخوة وهي الوقوف في جانب ولد القبيلة في مشاكله ، ثم سلب ونهب بيوت الناس و المحلات التجارية!

و لسوء الحظ انظم هؤلاء البدو في الجامعات الاسلامية ليتخرج لنا مفتون و كهنة من بيئة صحراوية بحتة ، تتحدث معهم عن مظاهر الحياة المدنية فيقارنوها بحياتهم في الصحراء و يشمئزون منها ، ثم يقررون المنع والتحريم ، ومن يخالف يتعرض للعقاب!

البعض الاخر استطاع الحصول على وظائف حكومية ، ومن ثم بدأ في تعيين اولاد قبيلته بناءً على صلة الدم وليس الكفاءة ، ثم اصبحت كل قبيلة تنافس على تعيين ابناءها في الوزارات والمصالح الحكومية ، مما ادى الى عرقلة اي معاملة ان وقعت في يد موظف من خارج قبيلتك!
وعلى مر السنين وعلى ضوء ان الهدف من الحياة فقط العبادة ، وان دورة حياتك هي دراسة وظيفة زواج ، تعقدت الامور وتكاثر الناس و انظم الى المعمة المقيمين حتى اصبحت كل شركة يديرها مقيم من جنسية ما تجد ان الموظفين اغلبهم من ذات الجنسية!

حتى 11 سبتمبر لم يكن هذا الوضع مشكلة للحكومة النايمة ، ثم استيقظت على وقع العمل الارهابي لتفاجأ بالكارثة الاجتماعية لديها. معظم الوزراء وموظفينهم من البدو ، ويريدون منهم انجاز بنية تحتية للمدن واستثمار للانسان ، و كما قلنا انه لايوجد مكان لمصطلح البناء والاستقرار عند البدو ، فتم عمل بنية تحتية تكفي لعشرين سنة فقط! والان بعد 35 سنة اصبح من الصعوبة البحث عن بدائل وحلول لكل المشاكل السكانية!

الجريمة عندنا تطورت في الطريقة والنوع ، سرقات السيارات والمنازل والمحلات التجارية تتم في وضح النهار وامام اعين الجميع ، لا يكاد يمر يوم دون ان عملية واكثر سطو مسلح عبى بيوت ومحلات تجارية في عز الظهر!

http://www.alriyadh.com/2009/05/29/article433431.html
http://www.alriyadh.com/2009/05/27/article432908.html
http://al-madina.com/node/138178

جرائم القتل تطورت كذلك ، الان تسمع عن جرائم قتل عجيبة! اب يقتل ابناءه ثم ينتحر ، ولد يقتل امه ثم ينتحر ، ولد يقتل اباه ثم ابناءه ، مجرم يقتل طفلاً في بقالة ثم ينتظر الى ان يحضر والد الطفل بحثاً عنه ثم يقتله هو الاخر!!

http://www.alriyadh.com/2009/05/30/article433756.html
http://www.alriyadh.com/2009/05/23/article431852.html
http://www.alriyadh.com/2009/05/19/article430678.html

الجرائم الاخلاقية ايضاً ، في المرتبة الاولى اغتصاب الاطفال والتحرش بهم ، ثم ابتزاز الفتيات و نشر الصور والافلام الخليعة ، بيوت الدعارة و القوادين!

http://www.alriyadh.com/2009/05/10/article428226.html

مالذي يحدث هنا؟

اذا كانت الحكومة لا تستطيع السيطرة على السكان ، فلماذا كانت تعارض تحديد النسل؟ وكيف يمكن التصور ان هنا مشاريع بالمليارات و نسبة من الشعب عاطل لا يعمل ؟

كيف تتصور ان مساحة الدولة 2 مليون كلم مربع و مع هذا 80% من الشعب لايملك سكناً!!

كيف يعقل ان هذا العدد من السكان ايضاً لا يستطيع الحصول على العلاج في المستشفيات الحكومية و لا يوجد حتى الان نظام تأمين طبي على الرغم من اقراره منذ 7 سنوات؟

الم يكن من الاسلم ان يتم تحديد النسل و التركيز على تعليم جيد وتدريب يتناسب مع العدد المحدود بدلاً عن التكاثر مثل الجراثيم على جرح متعفن؟


نسيت..

بن باز بدوي مجهول النسب!

الان فهمت لماذا كل هذه المصايب.

هناك 6 تعليقات:

غير معرف يقول...

you are right man. keep up.thanks

MotaSaél يقول...

هل أنا متشائم؟
أم أنه هؤولاء الكهنة هم خراب الدنيا بما فيها !
-------------------
و من ثم ، ما هو الحل ؟
كيف تغير شعبا ، أراد للكاهن أن يكون هكذا ، و اقتنع بقدسيته !
أنا قد أقتل ، في الشارع لو تلفظت على ابن باز بلفظ واحد !
أريـــد حلا ! :(

Pure يقول...

هلا إينجل

عساك بخير

بالنسبة للنسل
حتى لو الدين حلل 100
الناس المتعلمة كأن فيها هوَس للنسل

إنك تنجب طفلين كأنك ما أنجبت شي
يبدأ الطحن: يلا .. وين البنت؟ ويبدأ المدح في مميزات البنت .. وكأن هذه الأم لم تكن بنتًا ولم تمر بالمعاناة وبالأخص بالسعودية حيث لا توجد حياة للبنت أو المرأة

ناس فاضية
تنجب بالهبل
ما تفكر في الـ quality
لأن هي أساسًا مش كواليتي
ههههه بس

Pure يقول...

وين اختفيت؟

غير معرف يقول...

فقط للعلم يا عزيزي

ارجوك ان تنتبه من الهمج في الهيئة لديكم في السعودية

هذا اخر خبر !! الهيئة تراقب الانترنت ايضا و المدونات و غيرها !!

تفضل :

http://www.alweeam.com/news/news-action-show-id-10401.htm

Pure يقول...

إينجلو

وش فيك؟
مصختها!

يلا ارجع!
لا تخوقنا عليك ..