2009-05-10

"نبيذ" و"شمباين" .. بس سعودي!


منذ بضعة أيام قليلة رغبت أنا وصديقاتي تناول الغداء في أحد مطاعم جدة، ووقعت عيناي على "نبيذ أحمر" و"نبيذ أبيض "ضمن قائمة مشروبات المطعم، حقيقة لم يثر ذلك دهشتي، فمن قبل وجد "سعودي شمباين" و"بينا كولادا" مما هي تعتبر مسميات لمشروبات كحولية أطلقت على بعض عصائر الفواكه الغازية أو مما حُضر وفق طريقة خالية من الكحول؛ وتجدها ضمن قوائم الأطعمة في بعض المقاهي و المطاعم والفنادق بالمدن الكبرى لدينا.حقيقة؛ ليس لدي موقف من هذه المسميات بما أن مضمونها حلال، لكن موقفي من محاولة استغلال جيوب السعوديين بفعل أسعارها الغالية مقابل بيع "الوهم الحلال"، وربما بداية ترويجها بيننا كان بما يسمى"سعودي شمباين" حين ضمت منذ سنوات لقوائم بعض المطاعم والفنادق لجس نبض السعوديين في تقبل هذه التسمية، ويبدو أنه سجل حضورا تسويقيا ضمن طلباتهم رغم أسعارها الغالية، وهذا الإقبال على وهم "المشروبات الحلال" وفق الضوابط السعودية ساعد المسوقين على استغلال "بيع الوهم" بإضافة مسميات كحولية أخرى ضمن قوائم الأطعمة كـ"المارتيني" و "نبيذ أبيض وآخر "أحمر" .
والمسألة لا تتوقف عند هذا الحد، إذ حين تتسوق في أي "سوبر ماركت" أو المتاجر الكبرى، وتمر بممر العصائر والمشروبات تجد ما يسمى بـ"السعودي شمباين" بنكهة الفواكه المختلفة؛ معبأ في قوارير أشبه بتلك التي تعبأ فيها الشمبانيا التي يتم رجها ثم فتحها كما تتم مشاهدتها في الأفلام السينمائية، وهي فكرة تسويقية نجحت في جعل السعوديين يقبلون على شرائها رغم "سخونة" أسعارها. في الجانب المقابل، لا يأتي يوم من أيام الأسبوع إلا وتحمل لنا صحفنا المحلية خبرا عن مداهمة أوكار لصناعة "العرق" أو "الخمور" في أوكار حقيرة وبمكونات وأدوات "مقززة" وصل بعضها لأن تكون سامة تودي بحياة شاربيها ـ هداهم الله ـ كما نشرت الوطن الخميس الماضي وأدت لوفاة خمسة أشخاص، وإصابة اثنين بغيبوبة، بجانب أخبار شبه يومية عن القبض على شاحنات ومهربين لآلاف القوارير من الخمور الفاخرة يشتريها للأسف من يتقززون مما صنع "محليا".
ما تستغربه حقيقة في الفريقين، هو إقبال أحدهما على شرب خمور رديئة مقززة وسامة، فنشر هذه الأخبار بشكل مستمر دليل على أن هناك سوقاً للطلب! رغم الثقافة الدينية التي تلازمنا منذ الصف الأول الابتدائي وحتى السنة الجامعية الأخيرة، وتحيطك بها المساجد المتكاثرة ودروسها ومحاضراتها والتلفاز والإذاعة وقد أدركنا حرمانية تناول الخمر منذ نعومة أظافرنا، وقبل أن نعرف ما يعنيه هذا المشروب!، فيما تتعجب وتندهش من الفريق الثاني؛ المتمثل في قبوله أن يُستغل ويخدع بإرادته، ليشتروا "الوهم الحلال" مقابل "تسمية"، إذاً ما الفرق بين أن تطلب كأس بيرة شعير أو عصير توت أو عنب في أحد هذه المطاعم لا يزيد سعره عن اثني عشر ريالا أو أكثر بقليل، وبين كأس من "سعودي شمباين" أو "نبيذ أحمر" أو "أبيض" بأكثر من خمس وعشرين ريالا!؟ وكلاهما وفق الضوابط الإسلامية!.

هناك 5 تعليقات:

HEART BREAK يقول...

الضوابط الجاهلية

يحرمون الخمر واكل لحم الخنزيز

ثم يأمرون بالقتل والسرقة وسبى النساء والتزوج من القاصرات

سحقا لتك الذهنية الاسلامية المرضية

غير معرف يقول...

غيثيني يا عذراء.

كان هذا هو النداء الذي استغاث به أبونا (...) كاهن احدي قري أبراشية المنيا ...

و لنبدأ هذه القصة الواقعية من أولها...:

في 27 / 9 / 1991 بينما كان أبونا (...) يقود سيارته , أشار إليه أحد الضباط بالوقوف حتى (يوصله) في طريقه إلي القرية و كان الضابط معروف لدي أبونا . ركب الضابط في المقعد الخلفي للسيارة خلف أبونا تماما. و بينما كان ينظف مسدسه... , إذ بطلقة تخرج و تخترق مسند مقعد أبونا . و تدخل في جسم أبونا من ناحية القلب. و حدث اضطراب شديد جدا في السيارة التي لا يعلم أبونا حتى الآن كيف أمكنه إيقافها بعد أن أحس و كأن قنبلة انفجرت داخل جسمه ... خرج أبونا من السيارة و رفع يديه و عينيه إلي السماء بكل ما تبقي من قوة مناديا العذراء قائلا : غيثيني يا عدرا....

و لم يدر بعد ذلك بشئ فقد راح في غيبوبة ... حضرت سيارة الإسعاف بسرعة , و انتشر الخبر في كل القرية , لدرجة أن الأطباء كانوا يجرون الجراحة بينما حجرة العمليات مفتوحة والناس متجمهرون حولها للاطمئنان علي أبونا. و بينما كان الجراحون منهمكين في الجراحة التي استغرقت عدة ساعات استلزم معها عمل 134 غرزة في أنحاء متفرقة من الجسم...

+و اذ بهم يكتشفون الآتي:-

Œ الرصاصة التي دخلت من ناحية القلب , انحرفت فجأة الي أسفل قبل وصولها إلي القلب . و ذهبت ناحية الكلية اليسري و البنكرياس , و خرجت من الأمام و اختفت.

ملاحظة ...

انطلاق الرصاصة المفاجئ إلي أسفل أمر يستحيل علميا....لأن بالطاقة الميكانيكية للرصاصة من المفروض أن تخترق الصدر أو علي الأقل تستقر في مكانها و لكن من المستحيل أن تغير اتجاهها.

الرصاصة استقرت في السيارة , و تم اكتشافها بعد عدة أسابيع أثناء إصلاح السيارة إذ وجدوها مستقرة داخل علبة زيت الفرامل

http://www.shababchristian.com/shababch/index.php?showtopic=322

Angel يقول...

غير معروف:


لدينا ولديكم من هذه الخرافات والقصص الشيء الكثير!

اتحفنا بطرائفك وحياة امنا العذراء !!

Angel يقول...

اسعدني وجودك هنا يا محطم القلب، صحيح ما تفضلت بوصفه ( ضوابط جاهلية )

انا هنا سأزيل هذه الضوابط و ننعم بجنة العلمانية .

Pure يقول...

توّي شايفة البوست

بالنسبة للخمر
لما تناقش المسلمين عن الهدف من وجود الخمر في الجنة، وتحاول تقنعهم إن طعم الخمر كريه والواحد لو يشربه حتى يعدّل مزاجه بس .. وإن ماله داعي لوجوده في الجنة لأن الكل هايم بنعيمها فما يحتاج لخمر ولو على طعمه، ما يسوى إن الواحد ينتظر الجنة سنين

ردهم يكون: خمر الجنة غيــــــــــر

الحرمان خلى المسلمين يبتكرون الخمر الإسلامي والمايوه الإسلامي وأشياء إسلامية أخرى في طور التنفيذ